كيف يتم الكشف على فتق الخصية وعلاجه؟

كيف يتم الكشف على فتق الخصية وعلاجه؟

«مصطفى» يسأل: أنا أعاني من فتاق في الناحية اليسرى نتيجة ركوبي على صحن طعام ثم محاولة اللعب به مما تسبب في الفتاق؛ وقتها كان عمري 4 سنوات، وأنا حالياً عمري 21 سنة، وأحس بالفتاق، لكن لا ينزل شيء في الخصية، أشعر به بسيطا يتحرك تجاه الخصية لكن لا يصلها.

سؤالي: ما هي طريقة الكشف على حالتي؟ هل هي الأشعة؟ ثم هل هناك علاجات طبيعية لحالتي؟ وماذا عن المنظار؟ وكم يكلف؟ وهل تشكل العملية الجراحية خطرا على قدرتي الجنسية؟ وهل التحاقي بالخدمة العسكرية سيفاقم المشكلة؟

ملحوظة: طولي: 170 سم ووزني 100 كجم.

د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» أجاب صاحب السؤال؛ فقال: ابننا العزيز.. أشكرك أخي على رسالتك، وأهلا ومرحبا بك معنا؛ وبالرغم من أنني لم أفهم ما هي حكاية صحن الطعام الذي ركبته وأدى إلى فتاق إلا أنني سأجيب على أسئلتك بشكل عام.

فبخصوص أسئلتك عزيزي فبالنسبة لتشخيص الفتاق يكون بالكشف الإكلينيكي (باليد) لدى طبيب إخصائي جراحة ولا أكثر من ذلك؛ فهذا هو الكشف الوحيد الذي يمكننا من خلاله تشخيص حالة الفتاق.

وإن ثبت بالفعل وجود حالة فتاق تستدعي العلاج (أي أن يكون هناك ألم نتيجة اختناق في الفتق نفسه) فإن الحل الوحيد والعلاج الأمثل في هذه الحالة هو الجراحة؛ فلا أدوية ولا علاجات طبيعية تعالج هذه الحالة حتى الآن.

أما عن إجراء هذه العملية بالمنظار أو بالجراحة العادية فهذا بالطبع يختلف من شخص لآخر على حسب حالة الفتق نفسه والتي يقررها الطبيب المعالج.

وبالنسبة لتكلفة إجراء هذه العملية بالمنظار فبالطبع ستكون أعلى تكلفة من إجرائها بالجراحة العادية، وهذا الأمر يختلف من بلد لآخر ومن طبيب لآخر، ولكن يمكنني القول بأن إجراء هذه الجراحة بالمنظار يكلف 4 أو 5 أضعاف إجرائها بالجراحة العادية!

وهذه العملية لا تشكل أي خطورة على الحالة الجنسية؛ فليس لها أدنى تأثير على القدرات الجنسية، كما أنها لا تمنع الالتحاق بالخدمة العسكرية.

ونصيحتي لك يا بني هي أن تحرص على تمارين لتقوية عضلات البطن؛ لأن الفتاق بشكل عام يكون نتيجة لضعف عضلات البطن. وقد تستخدم تمارين تقوية عضلات البطن لعلاج الفتق إذا كان صغيرا؛ حيث تقوم تمارين التقوية بتضييق الحلقة التي خرج منها الفتق، لكن قبل ممارسة التمرينات لا بد من التأكد من أن كيس الفتق للداخل حتى يتم تضييق الحلقة التي خرج منها، دون خنق الأجزاء الخارجة منه.

ومن الأساسيات التي يجب أن تراعى في هذه المرحلة: المحافظة على الوزن، وتجنب السمنة التي تزيد الأمر تعقيدا؛ لذا فإني أنصحك بالمتابعة مع إخصائي تغذية ليصف لك برنامجا غذائيا يناسب حالتك لتصل إلى الوزن المثالي.

⇐ وهنا يمكنك القراءة أكثر؛ حول:

مع أطيب الدعاء لك بالصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: