هل تفيد عملية رفع دوالي الخصية في زيادة عدد الحيوانات المنوية؟

هل تفيد عملية رفع دوالي الخصية في زيادة عدد الحيوانات المنوية؟

تفاصيل الاستشارة: أنا رجل متزوج منذ سنتين، ولم يرزقني الله بأولاد، فذهبت إلى الطبيب لإجراء تحليل، فأخبرني بأني مصاب بدوالٍ حول الخصيتين: اليمنى من الدرجة الثانية واليسرى من الدرجة الثالثة، ونصحني بإجراء عملية رفع الدوالي للأعلى. وقد أجريت هذه العملية منذ شهرين ونصف الشهر، وقبل العملية أجريت تحليلا للسائل المنوي؛ فكان عدد الحيوانات المنوية 15000 فهل من المفروض الآن حدوث تغير في عدد الحيوانات المنوية بعد العملية؟ وما هو الحد الأدنى المطلوب للحيوانات المنوية الكافية لحدوث الحمل؟ وهل هناك أمل من التحسن؟ أفيدونا جزاكم الله ألف خير.

⇐ د. معتز الدمياطي «أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب» أجاب السائل؛ فقال: الأخ الكريم.. أود في البداية الإشارة إلى ما لاحظته في بياناتك الشخصية، فلقد كتبت “لا أدخن وأشرب الكحول” ويراودني شك في أن لوحة المفاتيح خدعتك وأنت في عجلة من أمرك ولم تكتب كلمة “لا” أو كلمة “أو” قبل أشرب!

أتمنى أن يكون ظني صحيحا؛ فشرب الكحوليات له أثر بلا شك على القدرة الإنجابية للشخص.

وعندما نتحدث عن تأخر الحمل عزيزي لا بد أن نشير إلى أنها قضية مشتركة بين الزوج والزوجة، لذا لا بد أن نشير إلى ضرورة أن تقوم الزوجة بجميع الفحوصات الخاصة بتأخر الحمل.

أما فيما يخص حالتك فيتضح من نتيجة تحليل السائل المنوي الذي أجريته قبل العملية؛ أن دوالي الخصية كان لها تأثير واضح على عدد الحيوانات المنوية، وأود أن أضيف أن دوالي الخصية لها تأثير أيضا على حركة الحيوانات المنوية، وسيتحسن الأمر إن شاء الله بعد العملية حيث يمكنك إجراء تحليل للسائل المنوي بعد مرور 3 أشهر من إجراء الجراحة لكي تطمئن على نتيجة تحليل السائل المنوي، وعادة يكون التحسن خلال 3-9 أشهر، فلا تستعجل أمر الله.

ومن المفترض أن يتراوح عدد الحيوانات المنوية بين 20 مليون إلى 60 مليون في المليمتر الواحد، فما زاد على هذا يسبب أحيانا تجمعا لهذه الحيوانات المنوية (polyspermia) فيعوق حركتها، ولو قل عن هذه النسبة فلن يكون كافيا لحدوث الحمل بشكل طبيعي.

هذا ولا ينقطع الأمل في الله ﷻ أبدا؛ فهو سبحانه الشافي، ولا أحد يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعا، والله يرزق من يشاء بالأطفال وقتما يشاء. وليس بيدك أكثر من إكثار الدعاء والتضرع إلى الله واستدرار الرزق بالاستغفار؛ التزاماً بقول رسول الله ﷺ: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

⇐ وهنا يمكنك مطالعة:

ونحن في انتظار استشارة أخرى نطمئن فيها عليك بعد عمل تحليل للسائل المنوي.

أضف تعليق

error: