كيس شمعي.. الإزالة الكاملة هي الحل

كيس شمعي.. الإزالة الكاملة هي الحل

«وليد» يسأل: أعاني منذ سنوات من ظهور دمل في أسفل الفخذ ويستمر عدة أيام ثم يختفي فترة طويلة ثم يعود.. وأستخدم المضادات فيختفي فترة ثم يعود، وهكذا… وقد قمت بإزالته عن طريق الجراحة في المستشفى مرتين ولكنه يعاود الظهور، وقد لاحظت أنه يظهر بعد أن أتناول اللحوم بكثرة خاصة عندما تكثر المناسبات وإقامة الولائم.

⇐ د. أشرف محمد محسن «أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب» أجاب صاحب الاستشارة؛ فقال: الأخ الكريم.. أكرمك الله بموفور الصحة والعافية، نود في البداية أن نطمئنك فما تعاني منه هو ما يعرف بالكيس الشمعي، ومثل تلك الأكياس ظهورها مجهول الأسباب.. وليس له علاقة بأكل اللحم. وحلها بسيط وهو الإزالة.

وما يحدث لك هو التهاب لهذا الكيس يشفى بعد تعاطيك المضادات الحيوية، وما يلبث أن يعاود الالتهاب من جديد. وكما ذكرت فقد قمت بإزالته مرتين عن طريق الجراحة ولو كان قد تم الإزالة بشكل كامل لهذا الكيس لما ظهر من جديد. فإذا بدأ الالتهاب مرة أخرى عليك إعادة إزالته جراحيًّا مع التأكيد على الإزالة الكاملة له.

⇐ المزيد من التثقيف سيكون من خلال الاطلاع على هذه الاستشارات أيضًا:

وفقك الله لما فيه الخير.. ونصيحتنا لك عدم الإكثار من أكل اللحم، فحتى لو أنه ليس السبب لما تعاني منه، فإن الإكثار منه له مضار أخرى.

أضف تعليق

error: