خروج الغازات أثناء النوم.. ابحث عن السبب

خروج الغازات أثناء النوم.. ابحث عن السبب

«أبو فهد» يسأل: مشكلتي هي كما أعتقد أن لدي ارتخاء في حلقة الشرج أو المستقيم وهو ليس بالأمر المهم، ولكن ما أرهقني هو خروج الغازات مني لا إراديا عند النوم فقط، وأنا في السابق لم يكن ذلك يحدث لي، هذا والآن الحالة تزداد سوءًا حتى أني أصبحت لا أغفو ولو ربع ساعة إلا ويخرج مني شيء.

وقد لاحظت مع بداية المشكلة بروز وارتخاء في حلقة الشرج وهو بسيط جدا، وأعتقد أن السبب في ذلك هو إني كنت أعاني من إمساك مزمن، وأن أعمالي اليومية تجبرني على الجلوس لفترات طويلة جدا، وأشعر أن لذلك أثرا كبيرا على حالتي، خاصة كثرة الجلوس، مع العلم أنه لا توجد آلام أو أي آثار أخرى غير ما ذكرت.

والآن أرجو منكم المساعدة وأن أحصل على أسماء أدوية أو أعشاب يمكنها مساعدتي، وما هو اسم هذه الحالة. وإني قد اجتهدت في إرسال استشارتي، وأتمنى أن أجد لديكم ما يريحني من تعبي.

وأخيرا أشكركم على أعمالكم وجهودكم، بارك الله فيها وفيكم، وجعلها في موازين حسناتكم.. اللهم آمين.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب السائل؛ وأوضح: إن خروج الغازات أثناء النوم قد يكون بسبب كثرة الغازات، فابدأ بعلاجها أولاً وربما تفيدك حبوب الكربون في ذلك، ويمكنك أيضا تناول الأدوية التي تعالج الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

وقد يكون السبب في ذلك عاداتك الغذائية أو ما تتناوله من الأطعمة التي تنتج الكثير من الغازات. فكما ذكرت، فإنك لم تكن تعاني من هذه المشكلة في السابق. فمن الوارد أنك قد قمت بتغيير عاداتك الغذائية أو نوعيات الأطعمة كالاعتماد على الوجبات السريعة أو البقوليات أو بعض الأطعمة التي تنتج الكثير من الغازات أثناء عملية هضمها كالكرنب (الملفوف) أو الخميرة.

والاحتمال القائم أيضا هو أنك من الممكن أن تكون مصابا بالقولون العصبي، وهذا المرض في حد ذاته من أعراضه كثرة الغازات والشعور بالانتفاخ والإمساك المزمن وهو ما تعاني منه بالفعل. وإذا كانت الحالة كذلك فلا بد من الحرص في تناول بعض الوجبات الدسمة التي تكون صعبة الهضم.

وكذلك ينصح بشكل عام بالإكثار من السوائل والمأكولات الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الخس، الجرجير، الخيار، الجزر… وغيرها.

أما سؤالك عن العلاج بالأعشاب، فيمكنك مراجعة الاستشارتين التاليتين عن علاج القولون العصبي بالأعشاب، وعلاج الإمساك المزمن بالأعشاب.

وأود أخي أن ألفت نظرك إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي أنك ذكرت أن الغازات تخرج منك لا إراديا أثناء النوم فقط. وهذا قد يكون طبيعيا جدا ولا يعتبر عرضا من الأساس. فجسم الإنسان يقع تحت سيطرة نظامين عصبيين أساسيين. وهما النظام العصبي السمبساوي Sympathatic والنظام العصبي الباراسمبساوي Para Sympathatic. وهذا الأخير هو المهيمن على أعضاء الجسم ووظائفه أثناء النوم. ومن تأثيراته الارتخاء في عضلة الشرج؛ وهو ما يؤدي إلى خروج الغازات أثناء النوم إذا كانت هناك زيادة ولو بسيطة في كميتها.

أما إذا تطورت الحالة أكثر من ذلك، فعليك مراجعة طبيب جراحة لتوقيع الكشف الإكلينيكي عليك وتحديد درجة ارتخاء العضلة وحسب هذه الدرجة يكون العلاج؛ لأن هناك جراحات لمثل هذه الحالات إذا استدعى الأمر.

⇐ وهنا نقرأ كذلك أكثر:

ونحن في انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: