أرتيكاريا الماء.. تشخيص وعلاج

أرتيكاريا الماء.. تشخيص وعلاج

يسأل.. فيقول: أما بعد فإنني أعاني من مشكلة منذ 15 سنة ولم أعلم أنها مشكلة إلى اليوم، وأصبحت شيئا عاديا عندي ومقلقا حيث إن جلدي عند الاستحمام وبمجرد أن يلامس الماء أحس بحكة في كامل الجلد مع عدم القدرة المطلقة على الدلك، وإذا حاولت الدلك فالمشكلة تزيد.

كنت أعتقد في البداية أن هذا أمر طبيعي ولكن أصبحت القضية تتعلق بالنظافة إذ أحسب لعملية الاستحمام ألف حساب.. وفي الشتاء أقضي على هذه الحكة بالماء الساخن الملتهب، أما في الصيف فلا أملك إلا الصبر وأعرف أن هذا مضر بالجلد ولكن ما العمل فقد تعودت على ذلك.

أرجوك يا دكتور أرشدني لما عساي أفعل.. وأنا حتى الآن لم أستشر طبيبا جلديا لأنه لا يوجد في مدينتنا مختص وأقرب مختص يبعد عن مدينتا في الجنوب الجزائري قرابة الألف كيلومتر.

أنا في انتظار ردكم الكريم.. شكرا لكم.

رَدّ على السائل؛ الدكتور عبد السلام الظواهري «استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم». فقال: إن ما تشتكي منه -يا أخي- مرتبط بملامسة الماء لجلدك، خاصة أنه يأتي مع الاستحمام؛ لذا فإن أغلب الظن في معاناتك تلك أنها هي “الأرتيكاريا المائية” وتعرف باسم “aquagenicurticaria”، وتحدث عند التعرض للماء بشكل عام سواء أكان ساخنا أم باردا، ولكنها غالبا ما تختفي ولا تترك أثرا في الجلد.

وهذا النوع من الأرتيكاريا نادر الحدوث، ومعظم الدراسات تؤكد أنه يحدث نتيجة حساسية الجلد تجاه بعض المواد الكيميائية الموجودة في الماء مثل الكلور، فربما كان الماء في الجزائر محتويا على أحد تلك المواد.

ويمكننا الفصل في التشخيص السليم لتلك الحالة باستخدام الماء العادي (ماء الصنبور) وماء آخر مقطر (أي خال من أي مواد كيميائية) وملاحظة الفرق فإن لم يحدث أي حساسية مع استخدام الماء المقطر فإن هذا يؤكد إصابتك بأرتيكاريا الماء.

ويمكن اعتبار أرتيكاريا الماء نوعا من أنواع الحساسية لتقريب الصورة إلى ذهنك، لكنها لا تستجيب لأقراص الحساسية العادية (مضادات الهيستامين) حيث لا علاقة لها بإفراز مادة الهيستامين المسئولة عن الحساسية بالجسم.

لذا ننصحك قبل البدء في استخدام العلاج التقليدي لهذه الأرتيكاريا التأكد من التشخيص السليم للحالة، فإن تأكد إصابتك بها فإنه يمكنك استخدام دهان يحتوي على مادة الهيوسين Hyoscine كدهان موضعي، وهذه المادة تمنع تأثر الجلد بالماء عند الاستحمام، وإن لم تتوفر فينصح بأن تستحم بماء يحتوي على بيكربونات الصوديوم، حيث يثبط مستقبلات الـ Aquagenicurticaria والتي تتسبب في تلك الحساسية لديك فيجعلها غير نشطة.

⇐ وأوصيك بالاطلاع على: ما هي الأرتيكاريا؟

ختاما عزيزي أدعو الله لك بالصحة والسلامة من كل مكروه وأرجو أن تتابعنا بأخبارك للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: