حبوب اللحية بعد الحلاقة: البحث عن حل فعال!

حبوب اللحية بعد الحلاقة: البحث عن حل فعال!

سائِل.. يقول: أرجو منكم مساعدتي في حل مشكلة ما زلت أعاني منها منذ أكثر من عدة سنين، ولم أترك وسيلة إلا واستخدمتها ولكن دون جدوى.

المشكلة تتلخص في منطقة اللحية محيط أسفل الفم، بعد كل حلاقة تظهر لدي حبوب صغيرة برؤوس بيضاء، وتسبب ألمًا لدي مثل وخز الإبر، ومن ثم لا تلبث إلا أن تصبح شيئا فشيئا حبوبا كبيرة، ويتعذر التخلص منها إلا بعد تناول المضاد الحيوي من عيار 500 ولا تنفع معها وسائل التنظيف، ولا أي شيء إلا تناول المضاد الحيوي.

وقد جربت البنسلين، وأدوية مختلفة مثل “Doxycycline 100 mg”، علما أنه ليس لدي أي حساسية ضد البنسلين، أو مشاكل في وظائف الكبد؛ لأني قمت بالفحوصات، وممتنع عن الدسم أو الشوكولاتة؛ لذا أتمنى منكم مساعدتي، وجزاكم الله عني كل خير.

⇐ ردَّ على السائل د. زين العابدين محمد «استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية»؛ وقال: استرعى انتباهي أنك لم تكمل بياناتك المرفقة في الاستشارة، والتي من أهمها العمر، فلم نعرف منذ متى وأنت تعاني من شكواك، كما أني توقعت أن تكون الشكوى هذه من رجل وليس من امرأة، فلا أعلم إن كان السائل امرأة بالفعل كما هو وارد في البيانات المرفقة أم أنه خانك الاختيار بسبب العجلة في إدخال السؤال؟ خاصة أن البريد يشير إلى اسم رجل!.

ومثل هذا الوضع من الالتباس في البيانات الخاصة يشكل صعوبة في الوصول إلى التشخيص السليم، فإذا كان السؤال من امرأة فإن المداومة على الحلاقة بانتظام توحي بتواجد شعر كثيف على منطقة الذقن وهذا يستدعي مراجعة إخصائي غدد، وعلى أي حال فإن مثل هذا الوضع يندرج تحت تشخيص “pseudo folliculitis parpa: ونادرا ما يحدث ذلك عند النساء.

ولكن وبشكل عام فالحبوب التي تظهر على منطقة اللحية بعد الحلاقة المتكررة هي نتيجة لانحباس الشعرة داخل الجريبات مع تعزر خروج الشعرة إلى سطح الجلد، ويحدث ذلك كثيرا لدى الأشخاص ذوي البشرة السمراء والذين لديهم الشعر المتجعد الملتوي، وعند بقاء الشعرة ونموها بصورة حلزونية داخل الجريب أو داخل الجلد، يتسبب ذلك في حدوث تفاعل التهابي، كما يحدث عند تواجد جسم غريب داخل البشرة Foreign body reaction، ويؤدي ذلك إلى حدوث تفاعل التهاب مصحوب بالوخز والألم والاحمرار، ويلي ذلك الالتهاب الجرثومي الصديدي، وعند ترك اللحية للنمو لمدة 30 يوما فإن كل هذا الوضع المرضي قد يزول بصورة ملحوظة، ويسمى بالتهاب جريبات الشعر الكاذب Pseudofolliculitis Barba.

ولمعالجة هذا الوضع يجب أولا مراجعة الطريقة التي يقوم بها الفرد بإزالة الشعر، ويجب التريث وعدم الاستعجال عند إزالة الشعر، وتفادي إرهاق الطبقة العليا للجلد مع تفادي حدوث خدوش أو تقشير لهذه الطبقة، وقد يكون من الأحسن في مثل هذه الحالات استعمال الكريم المزيل للشعر؛ إذ إنه يساعد على كسر الشعرة خارج الجريب، وكذلك يمكن استعمال أجهزة الحلاقة الكهربائية المخصصة للبشرة الحساسة، وهي ذات شفرات دائرية وسهلة الاستعمال على فترات متقاربة.

ومن المعالجات المثبطة لنمو الشعر هنالك كريم يحتوي على إفلورنيثين هيدروكلوريد 13.9% Eflornithine Hydrochloride حيث لديه الفعالية لإيقاف نمو الشعر بعد الاستعمال لمدة 4 – 8 أسابيع، وتصلح هذه الطريقة عند النساء في حالة المعاناة من اضطراب الهرمونات ونمو الشعر الناتج عن ذلك؛ فعند تواجد عدد محدود من الشعرات يمكن إبادة البصيلات والشعرات بواسطة الليزر، وللتمييز بين هذا الخلل الجلدي، وبين التهاب جريبات الشعر الجرثومي الصديدي، يجب التأكد من عدم وجود إصابة بالفطريات، وعمل زراعة لتحديد العقار الفعال.

⇐ طالع أيضًا: حبوب الذقن وحول الفم.. نصائح للوقاية والعلاج

وختاما ننصحك بعدم اليأس، والاستمرار في العلاج تحت متابعة إخصائي الأمراض الجلدية، ونتمنى أن نكون وفقنا في الرد عليك على الوجه الأمثل الذي يرضيك، ونسأل الله لك الشفاء من كل داء.. فهو ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق

error: