بعض التساؤلات حول الحمل الأول.. يجيبكم عليها أخصائي أمراض النساء والتوليد

بعض التساؤلات حول الحمل الأول.. يجيبكم عليها أخصائي أمراض النساء والتوليد

سائِلة تسأل: أنا حامل في شهري الخامس، ولم أشرب اللبن في بداية الحمل اللهم إلا مرة أو مرتين، فهل من فائدة من شربه الآن؛ حيث إنني سمعت من إحدى النساء أن شرب اللبن للحامل بعد أربعة أشهر لا جدوى منه بل ويؤثر على الجنين سلبياً؛ وهو ما يؤدي إلى كبر رأس الجنين، فهل هذا صحيح؟ وسؤال آخر: هل الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة ضار على الحامل، وما هي النصائح التي يجب أن أتبعها حتى موعد الولادة من غذاء معين أو تمارين معينة؟

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام -أخصائي أمراض النساء والتوليد-: أختنا العزيزة نورا، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية عزيزتي ندعو الله أن يبارك لك في حملك الأول ويرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك إن شاء الله.

وبالنسبة لسؤالك الأول فإن شرب اللبن عمومًا ومنتجاته مثل الجبن والزبادي وما إلى ذلك مهم للحامل وليس له وقت معين لشربه، ولو أنه كلما كان مبكرًا كانت الفائدة للأم والجنين أكبر بإذن الله ﷻ، ولا يوجد دليل طبي على أن اللبن يتسبب في كبر رأس الجنين؛ إذ إن ذلك من المعتقدات الخاطئة فقط.

أما عن الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة فلم يثبت أنه ضار لا على الأم ولا على الجنين، غير أنك يجب أن تراعي ما يراعيه الشخص الطبيعي من عدم الجلوس لفترات طويلة وبصفة مستمرة حتى لا يؤثر ذلك على ظهرك.

وعن غذاء الحامل فببساطة على الحامل الاهتمام بالغذاء الطازج مثل الخضراوات والفواكه الطازجة بعد غسلها جيدًا، والابتعاد قدر الإمكان عن السكريات والنشويات.

فإن كان ضغط الدم مرتفعًا فيستحسن الابتعاد عن الأملاح والأغذية المحتوية عليها، وبصفة عامة الابتعاد عن الأغذية المحفوظة لما تحتويه على مواد حافظة ليست في صالح الأم الحامل ولا الجنين، كذلك الابتعاد عن اللانشون والهمبورجر وما شابهها.

أما عن التمارين فهي تمارين للساقين وتمارين للبطن والظهر. أما تمارين الساقين فتقف الحامل خلف كرسي وتمسكه بيديها ثم تثني الركبتين حتى وضع القرفصاء ثم تعود للوضع واقفًا مرة أخرى. أما تمارين البطن والظهر فتستلقي الحامل على ظهرها مع وضع الكفين إلى جانبيها وتحاول رفع الحوض إلى الارتفاع الذي تقدر عليه ثم تعود مرة أخرى كما كانت.

وتلك التمارين ليس لها عدد معين بل يمكنك ممارستها بالعدد الذي تستطيعينه، والمهم هو المداومة عليها.

مع أطيب الدعاء لك بحمل سهل وولادة أسهل إن شاء الله.

يمكنك مطالعة هذه الروابط أيضًا لمزيد من الفائدة:

أضف تعليق

error: