حقن قبل الولادة لتجنب المضاعفات التنفسية للجنين

تمت الكتابة بواسطة:

حقن قبل الولادة لتجنب المضاعفات التنفسية للجنين

تقول السائِلة: أنا حامل في نصف الشهر التاسع تقريبا. وإن شاء الله ستكون الولادة قيصرية؛ وذلك لأن الولادة السابقة كانت قيصرية. وقد حدد الطبيب موعد إجراء الولادة القيصرية، ولكن لأول مرة طلب مني أن آخذ حقن عضل Fortacortn Amp وذلك ليومين متتالين قبل الولادة بيومين. وعندما سألته؛ قال: إن هذه الحقن تمتص أي إفرازات على صدر الجنين وذلك بدلاً من الشفط من صدره أثناء الولادة.

أود أن أعرف: هل في هذه الحقن أي آثار جانبية تؤثر على المولود أم الأفضل شفط هذه الإفرازات التي قد يكون المولود قد ابتلعها؟

الإجـابة

ردَّ د. محمد نورالدين عبد السلام -أخصائي أمراض النساء والتوليد- على السائِلة؛ وقال: أكرمك الله وأتم عليك حملك بخير إن شاء الله.

تُعطى حقن fortacorten للحامل عندما تكون الولادة مبكرة أي قبل الشهر التاسع وذلك لأنه في تلك الفترة تكون الرئتان عند الجنين غير مكتملتي النمو. وهذه الحقن تساعد على تفادي أي قصور في التنفس قد يحدث للجنين نتيجة عدم اكتمال نمو الرئتين وليس لشفط إفرازات من على صدر المولود. وربما أراد الزميل (الطبيب) أن يوصل لك المعلومة بشكل مبسط. وعلى العموم فإن تلك الحقن لا ضرر منها على الإطلاق ويمكنك أخذها دون قلق.

كما يمكنك مطالعة الاستشارة التالية لمزيد من المعلومات:

مع أطيب الدعاء بولادة سهلة ومولود سعيد إن شاء الله تعالى.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: