حب الشباب.. في مناطق غير معهودة

حب الشباب.. في مناطق غير معهودة

آنسة.. تسأل: أعاني من مشكلة ظهور الحبوب الحمراء، والحبوب الحمراء ذات الرؤوس البيضاء في منطقة المقعدة وأعلى الفخذين من الخلف والجانبين، كذلك يوجد آثار غامقة لحبوب قديمة في تلك المناطق أيضا، علما بأن هذه الحبوب لا تؤلم، ليس لدي حبوب في مناطق أخرى من جسمي، أحيانا تظهر حبوب حمراء على وجهي خاصة في فترة الضغوطات النفسية كالامتحانات، وأحيانا قليلة جدا تظهر حبوب حمراء ذات رؤوس بيضاء أو حبوب حمراء قاسية ومؤلمة أحيانا على وجهي، عندما تظهر أي من هذه الحبوب على وجهي أقوم باستعمال دواء وصفته لي طبيبة جلدية للحبوب الحمراء على وجهي، ولكني أستعمله للحبوب ذات المواصفات الأخرى أيضا وهو”water base gel ,Benzac AC 2 1/2 (benzoyl peroxide gel)”؛ فتختفي الحبوب بعد الاستعمال لمدة أسبوع إلى أسبوعين تقريبا، علما بأن الحبوب التي تظهر سواء على وجهي أو على المقعدة ليست مرتبطة بتناولي أطعمة معينة.

ماذا تنصحونني بشأن الحبوب التي على المقعدة وأعلى الفخذين؟ وهل يفيدني استخدام الدواء السابق؟ علما بأن هذه المشكلة بدأت تقريبا في سن المراهقة، واستمرت إلى الآن، ولم أراجع أي طبيب بشأنها، علما بأنني فتاة في 22 من العمر ووزني 66 وطولي167 سم. ولكم مني جزيل الشكر.

د. زين العابدين محمد «استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية» رَدّ على السائِلة؛ فقال: آنستي الفاضلة، من الواضح أنك تعانين من حب الشباب، ورغم أن إصابة الوجه لديك من النوع الخفيف فإن ذلك لا ينفي تواجد نفس الخلل في منطقة أخرى من الجسم.

ولن أتحدث هنا عن ظهور حب الشباب في منطقة الوجه؛ فهو موضوع قتل بحثا من خلال صفحة الاستشارات الصحية، ويمكنك مطالعته في الرابط التالي: حب الشباب.. علاجك حسب حالتك

ولا مانع من أن أكرر هنا أن انسداد مخارج الغدد الدهنية بالجسم هو السبب الرئيسي في تكوين هذا الاضطراب الذي يعرف بحب الشباب؛ فمن المعلوم أنه تحت تأثير الهرمونات بالجسم بعد سن البلوغ يبدأ تسلسل الحدث بانسداد الغدد الدهنية، وينتج عن ذلك الاحتقان والزيادة في حجم الغدة، ثم التلوث الجرثومي ويليه الالتهاب.

وهذه الغدد الدهنية تتواجد على سطح الجسم كله، ولكنها تكون بعدد أكبر في منطقة الوجه والظهر، وهذا ما يفسر ظهور الحبوب بكثرة في تلك المناطق.

ولكن هذا الاضطراب بشكل ملحوظ في مناطق أخرى من الجسم -مثل المقعدة أو أعلى الفخذين من الخلف- يعني أن هناك عوامل خارجية قد تؤدي لانسداد هذه الغدد في تلك المناطق، ومن هذه العوامل نذكر:

  • استعمال الملبوسات المصنعة من المواد البترولية.
  • المبالغة في استعمال الملبوسات الضيقة مثل الجينز، خاصة عند ارتفاع نسبة الرطوبة في المناطق الساحلية.
  • الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو عند القيادة مع ارتفاع درجة الحرارة.
  • ولذلك ننصح بداية بتجنب تلك العوامل الخارجية، وذلك باستعمال الملبوسات القطنية الخفيفة، مع محاولة تهوية منطقة الجلوس بتقطيع مدة الجلوس على فترات متباعدة، خاصة عند التعامل مع الحاسوب.

أما العلاج الكيميائي فيبدأ بالتقشير لسطح الجلد لفتح الانسدادات وإذابتها، ويتم ذلك حسب الخيارات المتاحة ابتداء من استعمال الكحول بنسبة 40 إلى 60% كمحلول موضعي أو بإضافة حامض الساليسيليك 1-2% إلى الكحول، ثم بعد ذلك استعمال المضاد الحيوي الموضعي أو عن طريق الفم حسب إرشادات الطبيب.

وهنالك عقارات مخصصة للتقشير السطحي، وهي أكثر فعالية، ولها أثر إيجابي في منع أو  تقليل حدوث الالتهاب، وتكون على شكل كريمات تحتوي على مادة الريتينويد RetinoidCreams، ويمكن أن يصفها لك الطبيب.

أما عقار البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide فهو يعمل كمضاد حيوي ضد التلوث الجرثومي، ولا يكفي بمفرده؛ حيث أثبتت البحوث العلمية أنه يجب القتال على جميع الجبهات باستعمال أكثر من سلاح لإيقاف هذا التسلسل من أوله.

⇐ وهذه أيضًا: أسماء أدوية حب الشباب المتوفرة بالصيدليات

مع أطيب الدعاء بموفور الصحة والسعادة.

أضف تعليق

error: