كيفية التخلص من رائحة العرق العنيدة؟

كيفية التخلص من رائحة العرق العنيدة؟

السؤال: أعاني من رائحة عرق سيئة جدا، ولا تجدي معها مزيلات العرق، إذ إن رائحة العرق عندما تختلط بها تصبح الرائحة أسوأ.

الاستحمام المتكرر أيضا لم يجد معي فائدة، إضافة إلى أن بشرتي أصبحت جافة جدا.

لا أدري ماذا أفعل، فالموضوع بات محرجا جدا بالنسبة لي، حتى لو كنت قد استحممت الآن ثم تعرضت لحر قليل مثلا وعرقت، فإن الرائحة تبدأ بالظهور من جديد وكأنني لم أستحم.

أعاني من هذه المشكلة منذ البلوغ، وكنت قد سمعت حينها عن مستحضر يدهن تحت الإبطين، ويظل مفعوله أسبوعا كاملا بلا رائحة، وأستخدمه منذ 5 سنوات تقريبا واسمه Sauber، وهو إيطالي، ويباع في الصيدليات، والآن لم يعد يجدي معي، فالرائحة عادت كما في السابق، وربما قد تعود جسمي عليه، ولم يعد يعطي أي مفعول.

ماذا أستطيع أن أفعل الآن فالمشكلة كما تعلمون جد محرجة؟

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» قامت بالرَّد على السائلة، فقالت: التعرق مشكلة تؤرقنا جميعا، خاصة مع حلول فصل الصيف، ولكن العرق – ذلك الشيء المزعج – ما هو إلا نعمة ورحمة من الله سبحانه وتعالى لنا، فالإنسان يتعرق بصورة لا إرادية بسبب ارتفاع درجة حرارة جسده، فيعمل العرق كخافض لدرجة حرارة الجسم، وفي حالات أخرى يكون إفرازه بسبب الانفعال والتوتر.

والعرق في صورته الأصلية بلا رائحة، إلا أن ما نتناوله من أطعمة هي التي تغير من رائحته فيما يسمى “التعرق الذوقي”، كالأثر الذي يحدثه تناول الثوم والبصل والحلبة والفلفل الحار والتوابل الحارة، أو تناول بعض الأدوية والعقاقير، فنتيجة لتفاعل العرق مع البكتيريا يكتسب رائحة معينة غير مستحبة تنبعث من كل أجزاء الجسم أحيانا.

وهناك أختي الكريمة – حفظك الله – ما يعرف بالتعرق المفرط، والناتج عن تفاعل الهرمونات مع الغدد العرقية، ويوجد بالأخص عند المراهقين، إضافة إلى تأثير وجود بكتيريا في منطقة الإبط، والتي عندما تتفاعل تسبب رائحة غير مستحبة.

وللتخلص من هذه المشكلة سأوجه لك عددا من النصائح والوصفات.. وسنستهل بنصائح العناية:

1- اعتني بنظافتك الشخصية، وقومي بتنظيف جسمك وشعرك بصابون خال من المواد العطرية.

2- قومي بإزالة الشعر من المناطق التي يتواجد بها على الجسم بشكل كثيف، خاصة تحت الإبطين.

3- ارتدي ملابس داخلية من القطن، حيث يساهم القطن في امتصاص العرق، ومنعه من التفاعل مع الأقمشة الأخرى، كما يحافظ على درجة حرارة الجسم، وبالتالي لا يسبب التعرق المفرط الذي يشوه الثياب.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تنتبهي لنوع القماش الذي ترتدينه، فبعض الأقمشة المصنوعة من الألياف الصناعية يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يحث الجسم على إفراز العرق.

4- جففي منطقة الإبط بعد الاستحمام مباشرة، بمجفف الشعر الكهربائي الذي يعمل على القضاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا المسببة للرائحة.

كانت هذه نصائح عامة، وإليك أيضا عزيزتي بعض الوصفات الطبيعية للقضاء على رائحة العرق:

  1. قومي بعد الاغتسال مباشرة بعصر ثمرة اللفت الطبيعية (إما بعصارة الفاكهة، أو ببشرها وتصفيتها بشاشة)، وادهني تحت الإبط، ومناطق التعرق بها، مع الابتعاد تماما عن البدرة الرش التي توضع تحت الإبط؛ لأنها تسود الجلد.
  2. كما يمكن استخدام الزيوت العطرية في تعطير الجسم، وعلى رأس هذه الزيوت زيت الياسمين والورد؛ بحيث نقوم بعمل تركيبة عطرية من هذه الزيوت، عبارة عن: نصف كوب من زيت اللوز، وتقطر فيه 5 نقط من زيت الياسمين العطري، و5 نقط من زيت ورد عطري، ويدهن به الجسم بعد الاستحمام مباشرة.
  3. ويمكن تصنيع بودرة عرق طبيعية جدا من بيكربونات الصودا، وتنقط فيها زيوت عطرية، وتوضع تحت الإبط.

واقرأ عن: سبتول صابون Soap – مطهر قوى ينظف ويطهر، ويزيل رائحة العرق

وختاما عزيزتي نتمنى أن نكون وفينا الإجابة عن سؤالك على الوجه الأمثل، وأسأل الله أن يمتعك بكامل الصحة والسعادة، فهو ولي ذلك والقادر عليه.

ولا تنسي أن تطمئنينا على أحوالك.. حفظك الله وطيب رائحتك.

أضف تعليق

error: