كيف أحصل على نظام غذاء متوازن لتنشيط الدورة الدموية في وجهي وجسمي؟

كيف أحصل على نظام غذاء متوازن لتنشيط الدورة الدموية في وجهي وجسمي؟

تفاصيل الاستشارة: أرجو من الأستاذة دينا الجارم أن تكتب لي نظام الغذاء المتوازن. وهل يجب الانتظام يوميا على هذا النظام الغذائي للاستفادة منه، وما هي الدورة المتوازنة؟ كما أرجو ذكر كيفية تنشيط الدورة الدموية في وجهي وجسمي؟ أشكركم وأرجو من الأستاذة دينا الجارم أن ترد على كل سؤال، الله يعطيها العافية ويثبتها على فعل الخير.

⇐ أ/ دينا الجارم «خبيرة في توظيف الأعشاب في التجميل» أجابت السائلة؛ فقالت: أختي العزيزة.. سعدنا بمتابعتك لإذاعة إسلام أون لاين، داعين الله أن يوفقنا لتقديم المزيد من الخدمات لكل زائري الموقع.

ويبدو عزيزتي من اهتمامك ببشرتك وجمالها معرفتك بأن البشرة المشرقة تبدأ دوما بغذاء متوازن؛ لذا عليك حبيبتي أن تواظبي على نظام غذائي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من فيتامينات وبروتينات وسوائل.

وللحصول على ذلك ننصحك بالتزام الآتي:

  1. نظام غذائي غني بعنصر الحديد، مثل تناول السبانخ والبقدونس والكرفس؛ فهذا يعطي نضارة للبشرة.
  2. تأكدي من تناولك كما كافيا من فيتامين “ب”؛ لإضفاء بريق ورونق للبشرة، وإذا كنت تعانين من نقصه فتناولي الخميرة بشكل منتظم؛ فلها مفعول السحر، ونقصد هنا الخميرة التي تباع لدى المخابز والأفران، والتي تستخدم لتخمير العجائن، أي الخميرة الحية لا الأخرى سريعة الذوبان. ويتم تقطيع الخميرة إلى قطع، حجم القطعة الواحدة يعادل حجم ملعقة الشاي الصغيرة، يتم تذويبها في كوب من اللبن أو العصير؛ لتحسين مذاقها، وتؤخذ 3 مرات يوميا، فتعمل على تنقية الدم من المواد السامة، وتزود الجسم بفيتامين “ب” المغذي للبشرة والجلد.
  3. ويراعى عند عمل نظام غذائي الامتناع عن تناول الدهون والإقلال من النشويات والسكريات؛ لأن تناول الدهون يحفز الغدة الدهنية الموجودة عند بصيلة الشعرة على إفراز الدهون؛ وهو ما يُكسب البَشرة مظهرا دهنيا ويعرضها لظهور الحبوب.
  4. ومن المفيد أيضا تناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير والشيكوريا، وأيضا الإكثار من البصل والثوم؛ فمثل تلك النباتات تساعد على إعطاء البشرة مظهرا صحيا.
  5. وعليك الاهتمام بتناول الأغذية التي تساعد في الحماية من تجاعيد الوجه، مثل:
    • فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيطيل من عمر الخلايا؛ لذا فإنه يعتبر ضروريا لشباب البشرة، وهو متوفر في بعض الزيوت مثل: زيت عباد الشمس، وزيت الذرة، وزيت الصويا، وكذلك يوجد بنسبة جيدة في الشعير واللبن.
    • فيتامين C المتواجد بكمية كبيرة في البرتقال والليمون والجوافة.
    • فيتامين B المتوفر في الجرجير.
    • البروتينات، ومادة الهيدروكربون التي توجد في الأكلات النشوية الجافة.
    • جميع الأغذية المتوازنة الغنية بالأملاح والأحماض الأمينية.
    • الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة.

أما بالنسبة لسؤالك عن ماهية الدورة المتوازنة؛ ينبغي عليك في البداية أن تعرفي أن الدورة الدموية هي الطريق الوحيد لوصول الأوكسجين والغذاء لجميع خلايا الجسم، وأي بطء فيها قد ينعكس على حالة الخلايا، خاصة خلايا الجلد؛ لذا يجب علينا تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله والحول دون حدوث أي بطء في تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم.

وعن تنشيط الدورة الدموية في الوجه؛ ننصحك عزيزتي بالقيام بتدليك يومي للوجه؛ فالتدليك يقوي عضلات الوجه، ويزيل عنها الإجهاد اليومي، بالإضافة لذلك فإن التدليك يساعد على صفاء البشرة ونقائها، ويرفع درجة حرارة الجلد وتنشط الدورة الدموية، ويزيد توارد الدم إلى الجلد فيأخذ ما يحتاجه من الغذاء والأكسجين، ويمكنك القيام به كالتالي:

  1. يكون التدليك بأطراف الأصابع من أسفل العنق متجها لأعلى ليشمل الوجه، ويكون بحركة دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف على البشرة ودفع الجلد لأعلى، مع التركيز على مناطق البشرة التي يظهر بها عيوب مثل الجبهة.
  2. عند تدليك الخدين يفضل دائما استخدام الإصبعين الأوسطين، ويكون التدليك بدفع الجلد من أسفل لأعلى في حركات متتالية.

أما بالنسبة لتنشيط الدورة الدموية بشكل عام، إليك عزيزتي النصائح التالية:

  1. احرصي على ممارسة الرياضة، فهي تعمل على تقوية عضلة القلب المسئولة عن ضخ الدم للجسم كله؛ مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية بشكل عام.
  2. تناولي غذاء صحيا ومتوازنا كما ذكرنا سابقا.
  3. تجنبي التدخين لما له من تأثير على سلامة القلب والجهاز الدوري.

وفي النهاية عزيزتي ندعو الله لك أن يجملك بالإيمان، وأن يهبك نعمة الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: