ما تود معرفته عن مرض جلبرت

ما تود معرفته عن مرض جلبرت

«أحمد» يسأل: قبل حوالي ثلاث سنوات اكتشفت اثر تحليل لدمي ارتفاع نسبة الصفراء في الدم (53) وبعد عدة تحاليل وأشعات اكتشفت بالصدفة تكون حصوات كثيرة بالمرارة وتم استئصالها بعملية بواسطة المنظار.. بعدها ظلت نسبة الصفراء مرتفعة (فوق الأربعين) وقيل لي وقتها أنني مصاب بشيء اسمه (جلبرت Gilbert syndrome) منذ ولادتي لا حل له ولا أدري هل توجد خطورة على صحتي؟ وبماذا تنصحونني؟ علماً بأنني أقوم كل فترة بعمل تحليل للاطمئنان على وظائف الكبد وهي سليمة والحمد لله. مع شكري.

⇐ د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» أجاب السائل؛ فقال: الأخ العزيز.. تساءلت في رسالتك عن مرض جلبرت، وهو مرض يحدث نتيجة لنقص إنزيمات معينة في الكبد تمنع حمل مادة الصفراء على البروتين الخاص بها في الدم حتى يسهل التخلص منها فتكون النتيجة هي زيادة نسبة مادة الصفراء في الدم.

وعموما هذا المرض لا شفاء منه إلى الآن إلا أن نسبة الصفراء في الدم طالما لم ترتفع إلى نسبة عالية جدا فإنه لا يكون لها أي تأثير ضار أو سريع أما في حالة ارتفاعها إلى نسب عالية جدا فإنه قد يحدث بعض التلف في جزء من المخ. لذلك فإننا ننصحك بالمداومة على عمل تحاليل روتينية لتحديد نسبة الصفراء في الدم بشكل منتظم وطالما أنها في الحدود الآمنة فلتطمئن ولتتوكل على الله ولتمارس حياتك بشكل طبيعي.

أضف تعليق

error: