الصفراء الطبيعية لدى الأطفال حديثي الولادة

الصفراء الطبيعية لدى الأطفال حديثي الولادة

«عصام عبد الهادي» يسأل: رزقني الله بطفل ذكر أصيب بمرض الصفراء في اليوم الثالث من الولادة، وتم عرضه على أحد الأطباء فأوصاني بأخذ جلوكوز كل ساعة 10سم، وأريد من سيادتكم أن أعرف: كم من الوقت يبقى المرض في جسم الطفل؟ وما هي علامات شفاء الطفل من هذا المرض؟ وشكراً لكم.

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب السائل؛ فقال: الأخ الفاضل.. نود في البداية أن نطمئنك على حالة ابننا الحبيب؛ لأن هذه الحالة التي تعرف باسم الصفراء الطبيعية (physiological jaundice) يتعرض لها الكثير من الأطفال حديثي الولادة، وعادة ما تظهر بسبب تكسير كرات الدم الحمراء نتيجة لتغير الهيموجلوبين بالدم، وقد يكون سببه نقص إنزيم جلوكوز 6 في الدم؛ حيث تظهر على الطفل أعراض الصفراء، وهي اصفرار الجلد، واصفرار بياض العين، ويكون ذلك بعد ولادته بحوالي 24 ساعة. وتختفي هذه الحالة -إن شاء الله- بعد عشرة أيام إلى 40 يوماً على الأكثر.

وعلامات شفاء الطفل من الصفراء تكون بزوال الأعراض، أي زوال اصفرار الجلد؛ حيث يعود إلى لونه الطبيعي، وكذلك صفاء بياض العينين. ويمكنك لمزيد من الاطمئنان على الطفل عمل تحليل دم لمعرفة نسبة البيليروبين، وهي المادة المسببة للصفراء.

⇐ وهنا نقرأ: علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة

وفي النهاية ننصح كل أم وأب أن يلاحظا أطفالهما بعد الولادة مباشرة، فإذا ظهرت على الطفل أعراض مرض الصفراء -السابقة الذكر- فلا بد من اللجوء إلى الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب وتدارك الحالة في أسرع وقت ممكن.. مع أطيب الدعاء لابننا الحبيب بالشفاء العاجل، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليه.

أضف تعليق

error: