الخوف من الصلع.. هاجس لا داعي له

الخوف من الصلع.. هاجس لا داعي له

شاب يسأل.. أنا أبلغ من العمر 21 عاما، وخائف من الصلع؛ حيث لاحظت أن الشعر سقط من جانبي الجبهة بطريقة ملحوظة جدا، ولكني أخفيها بتسريحة شعري فلا تلفت انتباه أحد، لاحظت أن وزني نقص كثيرا بدرجة ملحوظة، وحدث سقوط الشعر بعد نقصان وزني تدريجيا من الجانبين، حتى أصبح واضحا ولكنه في منتصف الجبهة عادي.

وأريد أن أعرف: هل هذا وراثي أم ناتج من سوء تغذيتي؟ حيث في كثير من الأحيان آكل وجبة أو وجبتين في اليوم على الأكثر وأشعر بفقدان شهية.

وأنا ليس لي إخوة بنون، وجدي من ناحية والدتي شعره ناعم وغزير، وعمي أصلع، وأبي به شعر في الجانبين والخلف فقط.

فهل من الضروري أن أكون أنا كذلك أيضا، أم ممكن من جانبي الجبهة فقط؟

وهل يمكن إعادة نمو ما سقط وحماية باقي الشعر من السقوط، وما العلاج وما طريقة استعمال الدواء؟

وقد مرت عليّ مشاكل عاطفية وحالات اكتئاب، ولاحظت اختفاء الشعر من الجانبين بعد عيد ميلادي الـ21 بشهرين تقريبا، وأنا أضع دائما على شعري زيت، فهل له تأثير على الاستفادة من الدواء؟

وآسف للإطالة وأنا أخاف من كونها ثعلبة.. فما هي أعراضها؟

⇐ استشاري الجلدية والتناسلية «د. عزة محمد جبل» ردَّت على السائل، فقالت: أحسست من رسالتك أنك وضعت نفسك في دائرة من القلق وكأن الطوفان قادم إليك.. رفقا بنفسك يا بني فلا بأس أن يهتم الإنسان بمظهره، فالله جميل يحب الجمال، قال تعالى: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد}، ولكن البأس في أن يستحوذ ذلك عليك ويضيع وقتك وجهدك وتفكيرك.

فالرجل ليس بشكله أو بشعره، إنما الرجل بصلاحه وبقربه من ربه والالتزام بأوامره واجتنابه لنواهيه، الرجل بأخلاقه الكريمة وطباعه الحسنة ومعاملته الطيبة {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} هذا ما يكتب لك رضا الله في السماء وحب الناس في الأرض.

وشعرك عزيزي أصبح بوجه عام خفيفا قليلا، وربما كان الشد العصبي والضغط النفسي الذي تضع نفسك فيه، والمشكلات النفسية التي مررت بها على حد وصفك، وكذلك سوء التغذية الذي تحدثت عنه هو السبب الحقيقي لذلك، وليس الصلع الوراثي.. وليس معنى أن أقاربك أصيبوا بالصلع في محيط العائلة أن يصاب كل الأبناء به.

وأريد أن أنوه إلى أن استخدامك للزيوت بشكل مفرط قد يؤدي إلى انسداد في مسامات فروة الرأس، مما يساعد في تساقط الشعر.

ويمكنك مبدئيا استخدام كبسولات تحتوي على فيتامينات عالية وعنصر الزنك مع دهان لسيون مقوّ للشعر مثل Minoxidil 2% + لوسيون يحتوي على ديكاميثازون وهي ستقوي الشعر وتمنع تساقطه وتعيد ما فقد منه إن شاء الله.

ويمكنك مطالعة الاستشارات التالية لمزيد من الفائدة:

ولا تقلق عزيزي فما وصفته لا يدل على إصابتك بالثعلبة، فالثعلبة مرض مناعة ذاتية، يؤدي إلى فقدان تام أو جزئي لشعر فروه الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الأطراف، ويتميز بظهور بقع مستديرة خالية تمامًا من الشعر، وأنت ولله الحمد لم تصف أيا من هذه الأعراض.

مع أطيب الدعاء لك بقدم راسخة صاعدة على سلم الحياة، وابتسامة دائمة مع الأيام.

أضف تعليق

error: