الكيراتين ووهم فرد الشعر

الكيراتين ووهم فرد الشعر

نور.. تقول: السؤال إلى دكتور الأمراض الجلدية عن مادة “الكيراتين” التي يتم استخدامها عند الكوافيرات، هل هي علاج للشعر، وهل هي مادة مفيدة علاجية أم مجرد مادة لفرد الشعر قد تضر الشعر في المستقبل؟ وهل هناك علاج للشعر طبيعي لفرده؟

مع العلم أنى جربت حمامات الزيت وزيت الزيتون بالأخص ولكنها مؤقتة، ولم أجرب حمامات الكريم، فهل هي مفيدة وطويلة الأجل مثلا؟ وهل هناك علاج لتنعيم الشعر؟

⇐ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية»؛ قالت: بداية أحب أن أوضح أن استخدام مادة الكيراتين لفرد الشعر ما هو إلا وهم ودجل، حيث إن الكيراتين ما هو إلا بروتين لا يستطيع الشعر امتصاصه، والمسئول عن فرد الشعر هو مادة الـ”فورمالين” التي تخلط معه، وهي مثلها مثل أي مادة تستخدم لفرد الشعر تؤثر على صحته وتؤدي إلى تقصفه على المدى الطويل.

والشعر الصحي الجميل –بشكل رئيسي– ناتج من إشباع حاجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية عن طريق تناولغذاء صحي متوازن، لأن نقص عنصر مغذ واحد مهما كان نوعه قد يؤثر مباشرة على الشعر؛ فنقص البروتين وفيتامين “أ” في الغذاء مثلا يؤثر على حيوية ولمعان الشعر، أما إذا نقصت فيتامينات “ب” والحديد والنحاس أو اليود، فذلك يسبب تساقطه وإصابته بالشيب المبكر.

لذلك فإن الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة من الفواكه والخضار والحبوب وغيرها يساعد في تلبية متطلبات الجسم والشعر من المغذيات، بالإضافة إلى ضرورة تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد واللحوم الحمراء والخضراوات الورقية، إضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” المسهل لهضم الحديد، وكذلك فيتامين ب وتعد الخميرة من أغنى المصادر الطبيعية بمجموعة فيتامينات “ب”.

هذا عزيزتي بشكل عام، ولكن لكي تصبح العناية بالشعر أكثر نجاحا، نهديك عزيزتى 20 سراً لشعر مبهر.

وللمزيد من المعلومات ننصحك عزيزتي بمطالعة الاستشارات التالية:

مع تمنياتنا لك بشعر صحي وجميل.

أضف تعليق

error: