حلول لمشكلات البشرة والشعر: نصائح وأسماء منتجات فعالة!

حلول لمشكلات البشرة والشعر: نصائح وأسماء منتجات فعالة!

جاء السؤال من شابة؛ تقول: تصفحت العديد من الاستشارات في هذا الموقع الرائع عن العديد من المشكلات التي أعاني منها، ومنها وجود نقط سوداء غير بارزة على الأنف، وبشرتي الفاتحة أصبحت داكنة ومليئة بالنمش، وأيضا تقصف شديد بالشعر وجفاف به بالرغم من اتباع التعليمات المعروضة، ولكن أرجوكم هل من اسم لدواء أستطيع شراءه من الصيدلية واستعماله أو حتى إرسال أسماء هذه الأدوية مثل اسم كريم أو زيت للشعر على الإيميل الخاص بي في حالة عدم الرغبة في نشر اسم هذا المنتج، وذلك لأنني ذهبت في أنحاء جمهورية مصر العربية يمينا ويسارا للأطباء ولكن دون جدوى، ولم يتبق لي أي أمل سوى في ردكم على أسئلتي.

الطلب الأخير: ذكرت طبيبة فاضلة تركيبة لكريم لمدة شهرين يمكن استخدامه لتفتيح الكوع والركبة ومنطقة ما بين الفخذين وتحت الإبط، ولكن في الاستشارة تقول إحدى التركيبات الآتية: هيدروكينون 5% + ترتينون 0.1% + ديكساميثازون 0.1 % فهل المقصود أن هذا الكريم هو عبارة عن تركيب لهذه المواد الثلاثة أم المقصود استخدام كل مادة بمفردها. شكرا لكم وأعتذر عن الإطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

⇐ د. عبد السلام الظواهري «استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم»؛ قام بالرد على السائلة، فقال: بخصوص استفسارك عزيزتي عن النقط السوداء على الأنف، فأعتقد أن استخدام صنفرة جيدة سوف يحسن الأمر بشكل تدريجي.. وإليك أفضل مقشر للبشرة، وهو عبارة عن ذرة صفراء شامية، يتم طحنها حتى تصير ناعمة، ومن ثم يتم نخلها وأخذ الناتج وخلطه بالزبادي أو اللبن وصنفرة البشرة به مرة أسبوعيًّا على الأكثر.

أما النمش فهو عبارة عن تفاعل ما بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد، فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق وهو يحدث دائما في الأماكن المعرضة للشمس؛ لذا فإن الحل الأمثل هو تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام عاكسات الشمس إما في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم (systemic sun screene)، وتؤخذ هذه الأقراص قبل التعرض للشمس بساعتين.

وهناك دهانات موضعية تستخدم كعاكسات للشمس (local sunscreene)، وتوضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل.

أما عن سؤالك الثاني حول جفاف وتقصف الشعر فلا بد أن تعلمي أن هناك غدة دهنية موجودة في كل شعرة (مفتوحة في الشعرة نفسها) وهذه الغدة لها وظيفتان:

  1. تغذية الشعر.
  2. تساعد على ترطيب الشعر (lubricant).

فعندما نضع على الشعر زيوتا وكريمات تعمل هذه المواد على توقف عمل الغدة الدهنية فينتج عنها شعرة جافة وبدون غذاء فتقع وتجف وتنقصف.

ولكن هناك أسبابا كثيرة لكون الشعرة غير متساوية في السمك ومن هذه الأسباب:

  1. نقص فيتامينات.
  2. بعض العوامل الهرمونية.

وننصحك عزيزتي بالاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن، وكذلك بالابتعاد عن الزيوت والكريمات، وعليك باستخدام الزيوت الطبيعية لعمل حمام زيت للشعر كل أسبوع مع مراعاة أن تكون الكمية بسيطة (مناسبة)، وتوضع فوطة ساخنة على الرأس أثناء عمل الحمام، ولو كانت كمية الزيت زائدة فلا مانع من غسل الشعر بقليل من الشامبو.

وأود أن ألفت نظرك إلى أن الشامبوهات المعروفة والمنتشرة والتي تحمل عبارة (2×1) أي أنها تحتوي على شامبو وبلسم في نفس الوقت، فإن هذه الشامبوهات تؤثر على الشعر بشكل سلبي؛ حيث إن الشعرة نفسها مكونة من أحماض أمينية مرتبطة بروابط كبريتية، وهذه الروابط تطول مع استخدام الشامبو وترجع لطبيعتها (تقصر) مع استخدام البلسم، وهذا في حد ذاته يغير من كيمياء الشعرة نفسها فيضعفها وتسقط، لذا فإننا نفضل عادة استخدام الشامبوهات التي لا تحتوي على كيماويات، فكلما تتبسط تركيبة الشامبو (أي تكون متعادلة كيميائيا) كلما كان أفضل للشعر بكثير، وهذه الشامبوهات عادة ما تستخدم للأطفال، ولكن هذا لا يعني أنها قاصرة عليهم.

ولمزيد من الفائدة إليك بعض استشاراتنا السابقة حول نفس الموضوع:

وعن التركيبة الخاصة بتفتيح مناطق الاحتكاك، فهي تركيبة يقوم بصنعها الطبيب الصيدلي، ولا تستخدم كل مادة على حدة.

وختاما عزيزتي نتمنى أن نكون أجبنا على استفساراتك بما يكفي، وندعو الله أن يمتعك بكامل الصحة والسعادة الجمال.. فهو ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق

error: