تورم أسفل الأذن.. يجب معرفة السبب أولاً

تورم أسفل الأذن.. يجب معرفة السبب أولاً

«آلاء» تسأل: قبل ستة أشهر حصل عندي تورم بسيط أسفل أذني اليمنى، وبعد فترة بسيطة زاد الورم بشكل كبير، ولكن بدون أية آلام تذكر، وقررت بعدها أن أتوجه إلى الطبيب، حيث قام بأخذ عينة من السائل الموجود داخل الورم، وقال لي بأن هذا أمر بسيط، وما هو سوى تقيح نتيجة لالتهاب اللوزتين.

وتم إجراء عملية إزالة لهذا الكيس أو الورم، ولكن بعد فترة وجيزة عاود الورم الظهور مجددًا وبشكل يكاد أن يكون أكبر من ذي قبل، وأيضًا دائمًا أشعر بضيق من هذا الورم، وعندما أحاول أن أضغط عليه قليلاً يؤلمني.

راجعت أكثر من طبيب، ولكن للأسف الكل يقول شيئا مختلفا عن الآخر.. البعض يقول إنه التهاب الغدة النكافية، والبعض يقول التهاب لوزتين ولا أعرف ماذا أفعل؟ أرجو إفادتي والشكر كل الشكر لاهتمامكم.

⇐ د. أشرف محمد محسن «استشاري جراحة عامة وجراحة المناظير» تفضَّل بالإجابة عن الاستشارة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. شفاك الله وعافاك بإذنه تعالى.. يجب بداية معرفة سبب الورم الذي تعانين منه قبل الشروع في علاجه، فتحديد السبب يسهل العلاج.

وعن مسببات هذا الورم يوجد ثلاثة احتمالات، وهي:

  • إما أن يكون الورم على الغدة النكافية، وفي هذه الحالة يحتاج لاستئصاله جراحيًّا مرة أخرى.
  • أو أن يكون على الغدد الليمفاوية، وفي هذه الحالة لن يكون هناك ضرورة لإزالته.
  • أو أن يكون ورمًا خلقيًّا في هذه المنطقة، وهو ما يحدث لبعض الناس ويجب إزالته إذا سبب التهابًا.

وحتى نتبين المسبب لما تعاني منه من ورم يجب عمل أشعة تليفزيونية على مكان الورم، وعرضها على طبيب متخصص، وقد يحتاج الأمر بعدها إلى عمل أشعة بالرنين المغناطيسي على نفس المكان لتحديد السبب بدقة.

ننتظر منك استشارة أخرى للاطمئنان عليك، مع أطيب الدعاء بشفاء عاجل بإذن الله تعالى.

أضف تعليق

error: