ما هو الأكل الذي يعمل كمدر طبيعي للبول وملين طبيعي للإخراج؟

ما هو الأكل الذي يعمل كمدر طبيعي للبول وملين طبيعي للإخراج؟

تفاصيل الاستشارة: ما هو الأكل الذي يعمل كمدر طبيعي للبول وملين طبيعي للإخراج، أعزكم الله؟ فأبي في الرابعة والخمسين من العمر، غير مدخن، يعاني من اضطرابات في المسالك البولية والبروستاتا، وعنده مرض “ضغط الدم” -عافانا الله وإياكم من كل خبيث- ولكن والحمد لله ليس بدرجه خطيرة. وهو متبع رأس الدواء “الحمية”، ولكن يريد أن يعرف المزيد عن كل غذاء، سواء من الفواكه أو الخضر أو الأعشاب يساعد كملين طبيعي وكمدر للبول وكميسر للهضم، مع الأخذ بعين الاعتبار ضغط الدم الذي يعاني منه الوالد.

أرجو من حضرتكم الإجابة على هذا السؤال بما فتح الله عليكم من العلم والمعرفة، وجزاكم الله خير الجزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أ/ دينا الجارم «خبيرة في توظيف الأعشاب في التجميل» أجابت؛ فقالت: أخي العزيز.. لم تذكر لنا أخي الكثير عن حالة الوالد؛ فوصفك للحالة لا يتضمن أي تفاصيل، واضطرابات المسالك البولية والبروستاتا يحتمل أشياء كثيرة جدا أنت لم توضحها! كما أنك لم تذكر لنا ما هي الأدوية التي يتناولها الوالد، فهل يتناول ضمن أدوية الضغط علاجا مدرا للبول مثلا؟!!

على كل الأحوال أخي الكريم إن مدرات البول تساعد كثيرا في حالات ارتفاع ضغط الدم.

ومن المدرات الطبيعية للبول الشاي -بالمقام الأول- لاحتوائه على مادة الـ tannin المدرة للبول، ولكنه في نفس الوقت يستخدم في حالات الإسهال، فمن الممكن أن يسبب إمساكا في الحالات العادية، لذلك لا بد من الحرص؛ فشرب الشاي يكون بكميات معتدلة دون إفراط.

كذلك يعتبر عشب الهندباء البرية وتعرف باسم “داندليون” من الأعشاب المدرة للبول، وتوضع ملعقة صغيرة منه على كوب ماء مغلي وتغطى لمدة 5- 10 دقائق ويشرب منها 2 – 3 أكواب في اليوم.

أما فيما يتعلق بالملينات فإن الفاكهة والخضراوات المحتوية على ألياف كثيرة تعتبر ملينة؛ لأنها تساعد على الحركة الطبيعية للأمعاء وتجعل الجهاز الهضمي في حالة نشاط وعمل دائم، وبالتالي تساعد على الهضم الجيد فتنظم عملية الإخراج وتمنع الإمساك.

أضف تعليق

error: