وهن العضلات.. العلاج والعلاج البديل!

وهن العضلات.. العلاج والعلاج البديل!

تفاصيل الاستشارة: سؤالي يتعلق بالطب البديل، وأوجهه إلى الدكتورة صهباء؛ فقد أصبت بمرض وهن العضلات منذ 4 سنوات، وأصبحت مقعدة.

وقد قمت بجلسات العلاج الطبيعي، وكلما بدأت العلاج تحسنت حالتي قليلاً، ثم لا تلبث أن تنتكس وتعود كما كانت، ولا أعرف لماذا. أرجو إفادتي بعلاج لحالتي، بدءاً بالغذاء والأعشاب وانتهاء بالحجامة. وشكرًا جزيلاً لكم.

د. صهباء بندق «متخصصة في الميكروبيولجيا الطبية والمناعة و الروماتيزم» أجابت الاستشارة؛ فقالت: الأخت الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو أن تتذكري دائمًا أن الله تعالى لا يبتلي إلا العبد المؤمن، فربما كان ما حدث لك مصدر ثواب لك في الآخرة جزاء لصبرك على الابتلاء؛ حيث قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾، وقال الحبيب المصطفى ﷺ: «ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفّر به من سيئاته».

أختنا الكريمة؛ تحقيقًا لمشيئة الله ﷻ، ولحكمة لا يدركها إلا الله ﷻ، وكسبب للأجر والثواب العظيمين إن شاء الله ، فإنه لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لمرض وهن العضلات؛ فالعلاج متعدد الجوانب، وينبغي أن يستمر وألا يتوقف؛ لأن الهدف منه هو تنشيط العضلات والحيلولة دون تدهور الحالة؛ إذ إن هذه الإجراءات العلاجية تعمل على زيادة حيوية العضلات وتنبيهها المستمر حتى لا تضعف أكثر. وعند إيقاف العلاج تعود الأعراض من جديد.

لذلك ننبهك من البداية أن العلاجات البديلة المذكورة تعمل كمساعد للعضلات الضعيفة، وينبغي الاعتياد عليها كجزء أساسي لتحسين الحركة وليس كوسيلة علاج نهائية، ومن تلك الوسائل العلاجية:

  1. التسميد: وهو العلاج بالتدليك.
  2. الحجامة الجافة: (Dry cupping) تفيد في تقوية العضلات والشعور بسيطرة أفضل على حركة العضلات، لكنها لا تعتبر علاجًا نهائيًّا، وينبغي الاستمرار في الجلسات بشكل منتظم.
  3. الحجامة التدليكية: (Cupping massage) مع استخدام زيت الكافور أو زيت الزيتون، حيث يتم دهن الجسم بالزيت ثم تطبيق كأس الحجامة بضغط يسمح بحركة الكأس وتزحلقه فوق الجسم. ويكرر يوميًّا إن أمكن. على ألا يقل عن 3 مرات في الأسبوع على أقل تقدير.
  4. الحجامة الرطبة: (blood letting cupping) ويمكن إجراؤها مرة في الشهر. ويكون الهدف منها إرسال إشارات عصبية من العضلات للدماغ لتنبيه مراكز الحركة في المخ.
  5. العلاج المائي: كمادات دافئة (مصدر رطب للحرارة)، الجاكوزي، الينابيع الكبريتية.
  6. العلاج الغذائي: نظام غذائي متنوع غني بمضادات الأكسدة والكيميائيات النباتية.

هذا مع ضرورة الالتزام بالعلاج التقليدي لحالات وهن العضلات.

⇐ وهنا تقرأ: ما هو علاج مرض وهن العضلات؟

مع أخلص الدعاء بالشفاء، ورزقك الله سبحانه وإيانا الصبر على البلاء في الدار الدنيا والأجر والثواب في الدار الآخرة.

أضف تعليق

error: