الشاي والقهوة .. وقرحة المعدة

الشاي والقهوة .. وقرحة المعدة

«عبدالله» يسأل: هل صحيح ما يقال من أن تناول الشاي الساخن أو القهوة الساخنة صباحًا قبل أكل أية أطعمة، يسبب قرحة وحُرْقة بالمعدة ومشاكل بالجهاز الهضمي؟ وما هي الطريقة المثلى للإفطار؟

د. حسام عرفة «مدرس علم الأدوية و السموم – كلية الصيدلة جامعة الأزهر» أجاب السائل؛ فقال: أخي العزيز.. مشروبات الشاي والقهوة تحتوي على بعض المواد المنبهة لكل من المخ والقلب، مثل مادة الكافيين وغيرها، وبالتالي فهي تساعد على تنشيط الإنسان خاصة مع بداية يومه، إلا أن الإكثار من تناول هذه المشروبات كالإكثار من أي شيء آخر يؤدي إلى حدوث أضرار جانبية، فمثلاً تناول ما يقرب من 10 فناجين من القهوة يوميًّا يؤدي إلى إحداث بعض الأعراض التي قد تصل إلى حالة تشبه التسمم تسمَّى Caffeinism أو التسمم الكافييني.

وفيما يتعلق بتأثير تلك المشروبات على المعدة فلم يثبت حتى الآن أنها تسبب قرحة للمعدة سواء تناوَلَها الشخص على معدة فارغة أو ممتلئة، حيث إن تناول سوائل دافئة على معدة فارغة تحفِّز إفراز إنزيمات وعصارات المعدة، إلا أنه لم يثبت أن هذا النشاط في المعدة يؤدي إلى حدوث قرح.

أما عن الإفطار فهو أهم وجبات النهار التي يهدر الكثيرين حقها والتي يجب عادة أن تكون متكاملة العناصر الغذائية، حيث تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون، كما أن هناك ميزة مهمة في الإفطار هي أن معظم السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الإفطار تحرق على مدار اليوم، وبالتالي فمن المفيد لمن يودّ الحفاظ على وزنه أن يأكل ما يريد في الإفطار على أن يحافظ على كمِّ السعرات الحرارية التي يتناولها في باقي الوجبات.

⇐ وهنا كذلك نجِد:

أضف تعليق

error: