أعراض جانبية للقهوة.. امتنعي عن شربها

أعراض جانبية للقهوة.. امتنعي عن شربها

تفاصيل الاستشارة: عندما أشرب القهوة يخفق قلبي بشدة، وأشعر بضيق شديد وأتنفس بصعوبة، فما السبب؟ مع العلم أني لا أشربها كثيرا، وليست كل قهوة تسبب لي ذلك.. بعض الأنواع مثلا كالنسكافيه.

⇐ د. حمدون الحسني «دكتور أخصائي في أمراض الغدد وداء السكري والسمنة والتغذية وعقم الزوجين» قدَّم الإجابة على هذه الاستشارة؛ فقال: الأخت العزيزة.. إن مشروب القهوة من المشروبات المنبهة مثلها في ذلك مثل الشاي؛ وذلك لاحتوائها على مادة منبهة تسمَّى “كافيين” وهي مادة كيميائية توجد في القهوة بنسبة 1 – 2%، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1–4% من الكافيين، وعندما نحتسي كأس قهوة فهناك انفعالات تظهر على الجسم منها:

  1. تسارع في نبضات القلب.
  2. في بعض الحالات قد يرتفع ضغط الدم.
  3. البعض قد يشعر بالرعشة عند شرب القهوة.

وكلما كانت القهوة مركزة كلما كانت هذه الأعراض أوضح، وهناك حوالي 25% من الناس قد يشعرون بهذه الأعراض، ولهذا السبب ننصح بعدم شرب القهوة خصوصا قبل النوم، وكذلك المرضى التالين:

  1. مرضى القلب.
  2. مرضى ارتفاع الضغط الدموي.
  3. مرضى قرحة المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

وتجمع المصادر الحديثة على أن الكميات الصغيرة أو المعتدلة من الكافيين تتراوح ما بين (30 – 200 ملليجرام) يوميًّا، أما إذا احتاج الفرد إلى القيام بمجهود ذهني كالدراسة، أو بمجهود بدني كالقيام بالتمارين الرياضية، فلا بأس من أن تضاعف الكمية التي اعتاد الشخص تناولها في كل مرة، عندها يجد في نفسه رغبة وقدرة وتحمُّلا أكثر من قبل على أداء ما يود القيام به.

ولكن بما أنك عزيزتي تشعرين بتلك الأعراض التي ذكرتها والتي ربطتها أنت بشرب القهوة، فأنصحك عزيزتي بالابتعاد عنها والامتناع عن تناولها لتجنب خطرها.

⇐ وللمزيد من المعلومات حول القهوة، عليك عزيزتي مطالعة الصفحات التالية:

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: