كيف أزيد وزني أثناء الرضاعة الطبيعية دون الإضرار بطفلي؟

كيف أزيد وزني أثناء الرضاعة الطبيعية دون الإضرار بطفلي؟

تفاصيل الاستشارة: أتمنى زيادة وزني بطريقة سهلة؛ حيث إنني أُرضع ابنتي، ولا أتناول معظم الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، وأخاف من تناول أي عقار خوفا على ابنتي، وهي أيضا ضعيفة. وشكرا.

⇐ د. طارق رشدي «استشاري التغذية الإكلينيكية والعلاج البديل» أجاد بالجواب؛ فقال: سيدتي الفاضلة.. في البداية أحب أن أوضح أن عدم تناولك للغذاء بشكل سليم وبكميات كافية لن يؤثر عليك فقط، وإنما سيؤثر أيضا على طفلتك التي تعتمد عليك بشكل كبير للحصول على غذائها؛ لذا فإن ضعف طفلتك مبَرر عندما تكونين أنت في حالة ضعف.

والرضاعة تستهلك الكثير من طاقتك ومن غذائك، لذا يجب عليك عزيزتي الحرص على تعويض تلك الطاقة عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات عالية السعرات، مثل:

  1. الفواكه، مثل: المانجو والبلح والتمر والتين.
  2. العصائر، مثل: المانجو والقصب، خاصة عصير البلح باللوز، والذي أثبتت فوائده في إدرار اللبن للسيدات المرضعات وإعطائه طاقة كبيرة لهن.
  3. الخضروات، مثل: البطاطس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والبسلة والقلقاس والبنجر.
  4. مأكولات أخرى، مثل: العسل الأسود والطحينة والمكسرات.

وإليك أيضا بعض الوصفات التي ستمدك بالطاقة التي تحتاجينها:

  1. كوب لبن يضاف إليه بيضة نيئة + 3 ملاعق كاكاو + 3 ملاعق سكر + ملعقة عسل نحل + قليل من الفانيليا ويضرب بالخلاط ويشرب صباحا.
  2. تناول الفول السوداني والمكسرات في حدود 50 جراما يوميّا.

ويمكنك تجربة النظام التالي تحت إشراف الطبيب أخصائي التغذية، مع مراعاة الحالة الصحية الخاصة بك، والتي قد تختلف عن الظروف الصحية لأي واحدة أخرى تعاني أيضا من النحافة:

  • وجبة قبل الإفطار: 5 حبات من الزيتون الأسود.
  • وجبة الإفطار: 3 ملاعق عسل نحل + قشدة + طبق فول بالزبدة أو السمنة أو الزيت أو 2 بيضة مقلية + عيش بلدي أو فينو، ويمكن تناول هذه الوجبة على 3 أو 4 ساعات.
  • وجبة قبل الغداء: كوب عصير طازج أو كوب كاكاو.
  • وجبة الغداء: أرز أو مكرونة أو محشي + سلطة خضار بزيت الزيتون+ خضار مطبوخ + فراخ أو لحم؛ ثم يمكن تناول الفاكهة بعد ساعة من الطعام.
  • وجبة قبل العشاء: مثل وجبة قبل الغداء تماما.
  • وجبة العشاء: 3 ملاعق عسل نحل + مربى بلح أو تين + قشدة + عيش بلدي أو فينو.
  • كوب كاكاو باللبن قبل النوم.

كما أنصحك سيدتي بزيادة عدد وجباتك اليومية إلى 5 وجبات يوميا، مع الحرص على اعتدال الكميات في كل وجبة.

في النهاية أحب أن أشير إلى أن الغذاء الصحي والمتوازن هو سبيلك للصحة، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الغذاء الصحي المتوازن، يمكنك عزيزتي مطالعة المقال التالي: التغذية المناسبة لك حسب فصيلة دمك .. معلومات غذائية قيمة

مع تمنياتي لك ولطفلتك بكل الصحة والحيوية.

أضف تعليق

error: