زيت الأوميجا 3.. كنز الصحة

زيت الأوميجا 3.. كنز الصحة

تفاصيل الاستشارة: زيت الأوميجا 3.. كنز الصحة ما هي الجرعة اللازمة من زيوت “أوميجا3” اليومية؟ وهل يجب معادلتها بزيوت أخرى؟

⇐ د. طارق رشدي «استشاري التغذية الإكلينيكية والعلاج البديل» تكرَّم بتقديم الإجابة؛ فقال: الأخ الفاضل.. إن زيت “أوميجا 3” من الزيوت المعروفة بفوائدها العديدة للجسم، ومن هذه الفوائد:

  1. تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم.
  2. تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  3. علاج هشاشة العظام.
  4. يستخدم كمكمل غذائي للأفراد الملزمون باتباع أنظمة لتخفيض أوزانهم.
  5. علاج مكمل في الحالات النفسية كالاضطراب المزاجي، والفصام.
  6. يقي من الإصابة بالأورام السرطانية مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا.

لذا فإن استعماله مفيد جدا، ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، لذا فأنصحك أخي العزيز بتناوله في الأشكال الصيدلية المتوفرة بالأسواق، حتى تكون مطمئنا لمصدر الـ”أوميجا 3″، كما يجب أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي، للتأكد من عدم وجود أي موانع لديك لاستخدامه.

وهناك العديد من المصادر الطبيعية للحصول على زيت الـ”أوميجا3″، منها:

  1. الأسماك، مثل التونة والسلمون.
  2. المكسرات، مثل اللوز وعين الجمل.
  3. الزيوت، مثل: زيت بذر الكتان، وزيت اللوز، وزيت فول الصويا.

وإليك عزيزي النصائح الغذائية التالية، للاستفادة من الـ”أوميجا 3″ الموجود بالأسماك:

  1. أهمية الحصول على الأسماك الطازجة، ويمكن معرفة ذلك بملاحظة الرائحة واللون والقوام، وذلك بفحص العيون، والتأكد من لمعانها، وفحص الخياشيم بمعرفة اللون الأحمر الفاتح، وأن يكون اللحم متماسكا وصلبا عند اللمس، وأن يحفظ بطريقة صحية، وعدم تركه في درجة الحرارة العادية لفترات تسمح بنمو البكتيريا وحدوث التلوث، وبالتالي التسمم.
  2. اتباع الحمية الغذائية المعتمدة على الأسماك؛ حيث ثبتت أهميتها في‎ المساعدة في خفض الوزن، وخفض الدهون، وتعديل مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطازجة والألبان قليلة الدسم، وتناول زيت الزيتون مع التقليل من السكريات، وتجنب المشروبات الغازية، وممارسة الرياضة المنتظمة.
  3. استخدام طرق الطهي المسلوق أو المشوي، وتجنب قلي السمك؛ حيث ثبت أن قلي السمك يدمر نصف كمية الأوميجا -3 تقريبا.
  4. أهمية تناول الأسماك كغذاء مهمً للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وفعاليتها في الوقاية من الأزمات القلبية، والسكتة الدماغية، ومن بعض حالات الأمراض النفسية، والتهاب القولون، والصدفية، والتهاب المفاصل، والربو، ومرضى السكري.
  5. تعتبر الأسماك من أنسب الأغذية لمرضى النقاهة، والمسنين لسهولة مضغها، واحتوائها على كمية جيدة من المعادن المفيدة كالكالسيوم والفسفور والزنك المعروفة بفائدتها للجهاز العصبي، وتنشيط الذاكرة، وعلاج حالات الاكتئاب التي يمكن أن يصاب بها المسنون.

⇐ أيضًا يمكنك الاطلاع على:

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: