كيف أتخلص من السمنة بدون أدوية أو تكلفة عالية؟

كيف أتخلص من السمنة بدون أدوية أو تكلفة عالية؟

تفاصيل الاستشارة: مشكلتي أني أعاني من السمنة ولا أدري ماذا أفعل؟ فأردت أن آخذ بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات التي تعالج السمنة، ولكن حذروني من أخذها، كما سمعت أنها تسبب السرطان وبعض الأمراض، فهل هذا صحيح؟ أريد حلا لهذه المشكلة؟ ولكنني لا أستطيع تناول الأطعمة التي تساعد على تخسيس الوزن كالدجاج واللحوم والفواكه بسبب الحالة المادية والاقتصادية التي لا تسمح بذلك. فماذا أستطيع أن أفعل؟

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب الاستشارة؛ وأوضح: وبداية أحب أن أستهل ردي عليك بألا تدعي كل تفكيرك منصبا على القلق بشأن ما تعانينه من زيادة الوزن؛ فالحالة النفسية تعد عاملا مهمًّا جدا لتحقيق ما يتمناه المرء في مختلف الجوانب، والرضا النفسي عن الجسد يحقق الرضا الحياتي الذي يعينك على النجاح في مناحي الحياة المختلفة.

ونصيحتي لك أختي الفاضلة أن تتجنبي الأدوية التي يقال إنها تساعد على فقدان الوزن؛ لأنها تعتبر عوامل مساعدة فقط، وبعضها له آثار جانبية غير مستحبة، بجانب أنه لا يفيد الاعتماد عليها دون عامل التحكم في الأكل والحمية الغذائية وممارسة الرياضة.

كذلك يفضل أن يكون أي اتباع لنظام غذائي تحت إشراف طبيب متخصص، ويمكنك اتباع النصائح العامة التالية التي تساعدك في الحفاظ على وزنك تحت شعار “غذاء متوازن ↵ نشاط بدني”:

  1. توزيع الأكل على أكثر من 3 وجبات في اليوم، وليكن 6 بانتظام مع الحرص على تناول الوجبات الطازجة الطبيعية والبعد عن المعلبات والأغذية المحفوظة.
  2. تجنبي أنواع الجبن والحليب المسحوق مع عدم الإكثار من تناول النشويات، وفي حالة الإكثار منها لأي سبب يجب أن يضاف بمقدار 3 أضعافها سلطة خضراء.
  3. ابتعدي عن العصائر والحلويات والدهون واستعيضي عنها بالفاكهة وقليل من الزيوت.
  4. يجب التخلص من الإمساك إن وجد؛ لأنه من أهم أسباب بروز البطن وظهور الكرش.
  5. عمل وجبات منظمة والبعد عن البسكويت والكرواسون وعدم استخدام المكسرات بين الوجبات، وفي حالة الرغبة في تناول المكسرات النية تناوليها قبل الوجبة الرئيسية وذلك لكسر الشهية.
  6. ممارسة الرياضة ولتكن رياضة المشي يوميا ولمدة ساعة على أن تبدئيها بالتدرج لتجنب الإجهاد العضلي.
  7. لا تتناولي وجبة قبل النوم مباشرة وإذا رغبت في الأكل قبل النوم فيجب أن يكون ذلك بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل.
  8. تناولي الأعشاب المساعدة على الهضم كالينسون والزعتر والبابونج والنعناع؛ حيث إن هذه الأعشاب تساعد على خفض الوزن والتخلص من الغازات والانتفاخات والإمساك وعدم تخمر الأغذية في الأمعاء.

ولا تقلقي فكما رأيت من مجموعة النصائح السابقة فلا اعتماد كبيرا على اللحوم لكي تخسري الوزن الزائد، ولكن حاولي بقدر الإمكان اتباع أكبر عدد من هذه النصائح.

⇐ هنا أيضًا بعض الصفحات المقترحة:

ونتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في الرد عليك، ندعو الله أن يمن عليك بحياة سعيدة وصحة وافرة، ونتمنى أن تتبعينا بأخبارك دائما، للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: