تفسير ظهور بقع الجلد.. وفوائد زيت الزيتون خلال الحمل!

تفسير ظهور بقع الجلد.. وفوائد زيت الزيتون خلال الحمل!

فتاة.. تسأل: سادتي الأعزاء أود طرح أسئلتي عليكم وأتمنى أن تجيبوني:

1. أنا فتاة في 28 من العمر لاحظت قبل فترة ظهور بقع بيضاء صغيرة على ذراعي وساقي ومنطقة الظهر وحتى الوجه بشكل متفرق (بقع بيضاء فاقدة لصبغة الجلد مجعدة تسبب انخساف في منطقة ظهورها) شبيهة بالبقع التي تحصل عند التلقيح الاصطناعي على الأكتاف في الصغر وتبقى.

لم تكن موجودة سابقا إلا أني لاحظت ظهور بقع أخرى على وجهي والقديمة لا زالت باقية، ولست أعرف إن كان السبب تناولي الحبوب لإزالة الفطريات حيث ظهرت مسبقًا في جسمي بقع داكنة أخبرني الطبيب أنها فطريات نتيجة تلامس مع ثياب أو غيرها

ووصف لي حبوبا وغسول لمدة 10 أيام وبعد فترة لاحظت ظهور الأخرى (البيضاء).

علما بأن الداكنة خفت لكن لم تختفِ نهائيا.

زرت عددًا من أطباء البشرة أخبروني أنها (نقص تصبغ للخلايا غير معلوم السبب، ولكنه ليس بمرض البهاق) ولم يعطوني حلا أو علاجا لإزالتها أو سبب حصولها أو كيفية تفاديها.

وحقيقة أنا خائفة جدا بسبب عودتها علما بأني لم أستمر على تلك الحبوب ولست أعرف كيف ظهرت. فهل يكون السبب تعاطي الأدوية أم هو مرض البهاق خصوصًا أنه لا توجد في العائلة حالات إصابة بأمراض (بهاق أو غيره).

أرجو أن تنصحوني وتساعدوني لتدارك الوضع قبل أن يتفاقم.

2. سؤالي الآخر: هل إن دهن بطن الحامل بزيت الزيتون خلال أشهر الحمل جميعها لا يؤدي إلى حصول خطوط بيضاء أو كما تسمى (stretch marks) على البطن بعد الولادة؟ وهل لا يؤثر ذلك سلبًا على حياة الجنين؟

شكرا جزيلا لإصغائكم.

⇐ هنا قامت بالرَّد على السائلة؛ د. عزة محمد جبل «استشاري الجلدية والتناسلية» فقالت: بالنسبة لما وصفتيه من ظهور نقط بيضاء على الذراع والساق، فقد يكون لها أسباب عديدة، منها: الفطريات والتي يمكن أن تظهر كبقع بيضاء أو داكنة، ويمكن أن تكون الاثنين معًا، وربما يكون عدم انتظامك في تناول أقراص الفطريات التي كتبها الطبيب هي السبب في توسع وانتشار هذه البقع، وقد تتواجد أسباب أخرى غير واضحة أو معلومة.

على أي حال يمكن علاج مثل هذه الحالة ولكن بعد التأكد من أنها ليست فطريات وأنها مجرد نقص في الصبغات، حيث يمكنك عمل جلسات أشعة فوق بنفسجية نارو باند “Narrow Band”، ثلاث جلسات أسبوعيا لمدة شهرين وربما يزيد، مع مراعاة أن هذا العلاج لا يتناسب مع السيدات الحوامل.

كما أنصحك بالاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة وبالأخص التي تحتوي على الحديد والفيتامينات.

وأطمئنك بأن ما تشكين منه لا علاقة له بمرض البهاق، فهو مختلف تمامًا في الشكل حيث يظهر مرض البهاق على شكل بقعة بيضاء ناصعة كاللبن “Milky white” ولا يكون مجرد نقص في الصبغات ولا نقط صغيرة متفرقة كما وصفتِ.

أما عن زيت الزيتون: فهو لا يؤثر على الجنين ولا يصيبه بأي ضرر، ولكنه أيضًا لا يمنع ظهور الخطوط البيضاء التي ذكرتها، ولكن لا تقلقي فقد ظهرت حديثا كريمات تزيل هذه الخطوط تدريجيًا.

وختامًا أتمنى أن أكون قد أجبت على تساؤلاتك بشكل وافٍ يريح قلبك وعقلك، وأسأل الله لك حياة سعيدة وآمنة.. وأرجو أن تتابعينا بأخبارك.

أضف تعليق

error: