دمامل الفخذين والأرداف.. غزو بكتيري أو فطري

دمامل الفخذين والأرداف.. غزو بكتيري أو فطري

تفاصيل الاستشارة: لدي مشكلة منذ فترة وهي ظهور دمامل صغيرة وأحيانا كبيرة في منطقة الفخذ والأرداف تسبب آلاما عند المشي والجلوس، وأيضا بقع داكنة اللون بعد ذهابها وتبدأ بقع أخرى من جديد، وألاحظ أنها تكثر وتبدأ في الظهور عند الحر والعرق، السبب غالبا هو عاملان:

  1. الحرارة والرطوبة الشديدة لأني في جدة والرطوبة عالية جدا والعرق يظهر بعد الاستحمام مباشرة وقبل الخروج من الحمام.
  2. تلوث جلسة الحمام من الأولاد لأنهم صغار وأسباب أخرى تلوثها باستمرار، مع أني أغسلها قبل كل جلوس.

ملحوظة: لم ألاحظ هذه المشكلة عندي من قبل ولا أظن أنها مزمنة منذ صغري، جربت من العلاجات الطبيعية زيت الزيتون ولاحظت أنه سبب في النعومة، لكن كون لي أكياسا دهنية، وبالتالي نوع آخر من الدمامل، لكنني لست متأكدة تماما أنه السبب لأن زيت الزيتون زيت مبارك، لكن قد أكون استخدمته استخداما خاطئا.

جربت الليمون فتحسن الحال فترة مع عدم انتهائه تماما، ثم مع الاستمرار على الليمون بدأ الجلد يتأثر ويلتهب وأصبح الحال أكثر سوءا، جربت أيضا خل التفاح مع ماء ورد في قنينة رَش بنسب متساوية، وأرش على هذه الأماكن بعد الاستحمام يوميا لكن لم تحدث نتيجة تذكر، وأخيرا جربت الكينستين فتحسنت كثيرا جدا ولله الحمد وزالت وانتهت معظم الحبوب والحمد لله رب العالمين، وبقى لي الآن على استخدامه حوالي شهر، لكن لاحظت أني عندما أتركه أو أنسى وضعه في ميعاده وحدث عرق ولو بسيط وهذا ما يحدث دائما لحرارة الجو تبدأ الدمامل في الظهور وهي تزعجني كثيرا، وقد قرأت أن كورس العلاج بالكينستين35- 40 يوما والآن بعد ما أكملت 35 يوم بدأت في التقليل من الكينستين فأضعه مرة واحدة في اليوم فبدأت الحبوب بالظهور مرة أخرى، كما أن الكينستين يحوي مادة دهنية كانت سببا في نعومة الجلد وعدم تكون أكياس دهنية في نفس الوقت لما يحتويه من مواد أخرى، ولما قللت استخدامه ظهرت نقط خشنة بسيطة كما كنت في السابق قبل استخدامه.

مع العلم بأني ولله الحمد نظيفة وأداوم على الاستحمام يوميا وأحيانا مرتين في اليوم وأواظب على أكل الخضراوات، وقد كشفت من قبل عند طبيبة جلدية فوصفت لي عدة أدوية كثيرة ولم تخبرني عن التشخيص حتى بعد ما سألتها وطلبت مني أن آكل خضراوات، ونحن والحمد لله نواظب على طبق السلاطة فهو شيء أساسي في وجباتنا، ولكن زوجي لم يقتنع بإحضار كل هذه الأدوية.. فأرجو منكم المساعدة والإرشاد لدواء أو وصفة أستطيع المداومة عليها والإرشاد.

هل هناك خطر من استعمال الكينستين أكثر من المدة المذكورة؟

وما رأيكم في الـ”شيد أوت”؟

وهل هناك وصفات سهلة الاستخدام أستطيع ارتداء ملابسي بطريقة عادية عليها، فبعض الوصفات الطبيعية تتطلب وضعها والانتظار نصف ساعة، وأنا ربة بيت وعندي أطفال ومسئوليات أخرى أيضا ويصعب علي عمل هذه الوصفات، وفي نفس الوقت أعاني من هذا الأمر ويضايقني نفسيا حيث يضايقني أثناء الجلوس والمشي وأحيانا تكثر هذه الحبوب في الفخذ كله إلى الركبة.

وجزاكم الله خير الجزاء، وأعتذر بشدة على الإطالة.

⇐ د. زين العابدين محمد «استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية» أجاب؛ فقال: إن ظهور طفح جلدي في منطقة الفخذ والأرداف والذي يزداد مع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق على شكل دمامل، يوحي أولا بتواجد غزو جرثومي أو فطري لفتحات الغدد الدهنية ومخارج الشعر والغدد العرقية على سطح الجلد، مما قد يؤدي إلى انسدادها وتكيسها على شكل دمامل.

وللتأكيد من عدم وجود فطريات في مثل تلك الإصابة يجب معاينة أظفار الأرجل جيدا؛ إذ إن الفطر قد ينتقل أثناء لبس البنطال أو الملبوسات الداخلية من الأرجل إلى الفخذين، وتتم المعالجة في حالة وجود فطريات بالأظفار بالعقار المخصص والمضاد لهذا النوع من الفطريات، وذلك بتناول كبسولة يوميا عن طريق الفم لمدة أسبوع، ويكرر ذلك كل أربعة أسابيع لمدة 6 مرات، لحين تجدد الأظفار بصورة سليمة، ويكون ذلك تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية.

أما في حالة عدم وجود فطريات بأظفار الأرجل فيمكنك تعاطي مضاد حيوي مناسب لمدة ثلاثة أيام مع تكراره كل ثلاثة أسابيع لمدة 3 مرات لتحصين الجلد من الإصابة بالجراثيم، ويكون ذلك أيضا تحت إشراف الطبيب، مع مسح المنطقة المصابة بالكحول المخفف “40%” مرتين أثناء اليوم.

وفي حالة عدم الاستجابة يمكنك استعمال كريم يحتوي على “حمض الريتينويك” بالإضافة إلى العلاج السابق، ويمسح قبل النوم مرة يوميا فقط ولمدة من ثلاثة إلى ستة أسابيع.

⇐ ويمكنكم مطالعة: تكوّن الدمامل.. هل له علاقة بالحمل؟

أما الفحوصات المتبع إجراؤها في مثل هذه الحالات هي:

  1. أخذ عدة عينات من الأظفار المشتبه في إصابتها، وأخذ عينات من سطح الجلد للبحث عن الفطريات بالفحص المجهري البسيط KOH.
  2. في حالة تواجد مادة صديدية يجب فحص المادة وتزريعها.
  3. أخذ عينة من الجلد للفحص المجهري.
  4. الفحص العام لكرات الدم البيضاء والصورة التفصيلية لها للحكم على مناعة الجسم.
  5. التأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة مثل السكري أو الغدة الدرقية أو الربو أو الجيوب الأنفية.

مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل إن شاء الله ﷻ.

أضف تعليق

error: