طنين الأذن وارتفاع الضغط.. تنظيم الدورة الدموية

طنين الأذن وارتفاع الضغط.. تنظيم الدورة الدموية

تفاصيل الإستشارة: أنا سيدة أبلغ من العمر 46 عامًا أُصبت بضربة على أذني اليمنى منذ 6 سنوات عانيت بعدها من طنين في أذني وضعف في السمع، وقد أهملت العلاج، والآن أعاني من نفس المشكلة وهي طنين يأتي على فترات ومن إحساسي بخروج صوتي وتضخمه في الأذن المصابة.

كما أعاني من ضعف في السمع أيضًا ومن دوخة في الرأس أحيانًا.. ذهبت إلى استشاري الأنف والأذن والحنجرة فقال بأن العصب قد تأثر، وأنه لا يوجد أي بديل سوى استخدام سماعة طبية لإيقاف الطنين وللسمع الجيد. ولم يصف لي أي أدوية.

التقرير المدون أدناه هو من الطبيب لزيادة وصف حالتي لك. أما عن سؤالي: هل هناك بديل لاستخدام السماعة الطبية؟ هل هناك أدوية فعَّالة لإيقاف الطنين؟ الرجاء ذكرها مع مقدار الجرعة أيضًا.. الجدير بالذكر أني أعاني من ضغط الدم وآخذ “تنورمين” نصف حبة .5 مليجرام، فهل الدوخة التي تنتابني أحيانًا من ارتفاع ضغط الدم أو من الأذن؟

أعتذر عن الإطالة، ولك مني جزيل الشكر والامتنان.

This lady complaining of right sided deafness and tinnitus for over 6 years. This was started after right ear trauma. There is no history of childhood ear problems. On examination, the tympanic membranes on both sides were normal. Tympanometry is normal on both sides while the pure tone audiogram shows Right side sensorineural hearing loss (70dbHL). MRI of the brain and IAM showed no abnormality. In my opinion, the previous ear trauma could be the only reason for her problem. She only benefit from the use of a hearing aid

الإجـابة

يقول د. حسام البصراطي —إخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة—: الأخت الفاضلة، بداية نشكرك على حسن تقديرك للموقع، ونسأل الله ﷻ أن ينفع بنا أمة الإسلام والمسلمين إن شاء الله ﷻ.

وبالنسبة لحالتك التي وصفتها من الطنين والدوخة التي تشعرين بهما فنحن نقدر جيدًا مدى ما يسببه لك هذا الطنين من ضيق لك —خفف الله عنك— خاصة أنه يزيد ليلاً؛ لذا وقبل أن أذكر لك بعض الأدوية التي تقلل من هذا الطنين أقول لك إن السماعة لا بد منها، حيث إنها سبيلك الأمثل للشعور بالراحة والهدوء، فلا تهمليها واحرصي على استخدامها باستمرار.

كما ننصحك بعمل شيء بسيط جدًّا يمكن أن يقلل من حدة هذا الطنين لديك، وهو أن تضعي بجوارك ليلاً —بالذات— أي صوت يفوق صوت هذا الطنين كالمذياع مثلاً، فسماع هذا الصوت العالي يغطي على صوت الطنين نفسه ويمكنك سماع القرآن الكريم حيث يبعث على هدوء النفس والراحة بشكل عام “أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب”.

ومن الأدوية التي تساعد على إيقاف الطنين دون أن تؤثر على ارتفاع ضغط الدم لديك هي الأدوية التي تعمل على تنشيط وضبط الدورة الدموية للمخ، ومن أمثال هذه الأدوية أقراص التيبونينا، وهي أقراص مستخرجة من أعشاب طبيعية تؤخذ قرص 3 مرات يوميًّا دون أي آثار جانبية إن شاء الله ﷻ.

ولمزيد من الفائدة.. طالع:

وفي انتظار استشارة أخرى تطمئننا على حالتك، داعين الله سبحانه لك بحياة هادئة مستقرة.

أضف تعليق

error: