اللولب وحبوب منع الحمل.. هل يجتمعان؟

تمت الكتابة بواسطة:

اللولب وحبوب منع الحمل.. هل يجتمعان؟

سائِلة؛ تقول: ركبت لولبًا رحميًّا منذ سنة، وكان كل شيء جيد، حتى اكتشفت الطبيبة عن طريق الفحص السريري أن لدي كيسين على المبيضين، ويبلغ كبر الكيس على جهة اليمين (6 سم)، ولكي أجنب نفسي العملية الجراحية بدأت بأخذ حبوب منع الحمل، وذلك منذ ثلاثة أشهر، ولكن كان وضعي سيئ؛ إذ إنني لا أحب تعاطي حبوب منع الحمل؛ لأنها تسبب لدي عصبية، وإرهاق وتعب وألم شديد في الأرجل، وكل هذا تغاضيت عنه للهدف المذكور أعلاه، ولكن قبل انتهاء العلبة بأسبوع أفاجأ بدم إلى أن أنتهي من العلبة تأتي فترة الحيض، أي تقريبًا أسبوعان في حالة بلبلة.

والآن ما يحيرني أنه بعد أخذ عشر حبات داهمني الدم سألت الطبيبة فأشارت على بالاستمرار، ولكنني أشعر بالندم على الاستمرار، بعد (15 يومًا) ينزل عليّ دم، وبقيت لدي ثلاث حبات وبعدها تأتي فترة الحيض، ومن اليوم الأول لنزول الدم كان لدي إسهال شديد كل يوم في الصباح حتى الظهيرة، وينقطع إلى أن يعود في اليوم التالي، واستمر هذا الوضع أسبوع.

السؤال الذي أطرحه إلى حضراتكم هو لماذا حصل كل هذا؟ وهل أستمر في أخذ الحبوب شهر آخر أم أتوقف عنه؟ وهل للولب صلة بما يحدث لي، وهل كان عليّ نزع اللولب عند بدء أخذ الحبوب؟

الإجـابة

يقول د. يوسف الدميسي -أخصائي أمراض النساء والتوليد-: أختنا العزيزة.. بالنسبة لتساؤلاتك المتعددة فأرجو أن أوضح بعض الأمور في البداية عسى أن يكون في هذا التوضيح إجابة لكثير من التساؤلات:

  1. وجود اللولب داخل الرحم كثيرًا ما يسبب غزارة دم الحيض أو نزول الحيض لمدة أطول من المعتاد، وأحيانًا بشكل متقطع وغير منتظم، وخاصة في الأشهر الأولى، وهذا ما لم تذكريه إن كان قد حصل معك خلال السنة الأولى من استعمال اللولب داخل الرحم أم لا؟
  2. كما أن نزول الدم على فترات يعتبر استحاضة وليس حيضًا.
  3. إعطاء حبوب منع الحمل بشكل منتظم ولفترة تتراوح بين 3 – 6 أشهر هي إحدى الطرق لمعالجة الأكياس البسيطة على المبيض والتي تكون بشكل عام صغيرة ولا تتجاوز 5 – 6 سم كما في حالتك، وليس بالضرورة إزالة اللولب كون هذه الأقراص ليس المقصود منها منع الحمل، ولكن التأثير على عمل المبايض بحيث لا تزيد هذه الأكياس في الحجم، بل يقل حجمها أو تتلاشى.
  4. إذا لم يتم تناول أقراص منع الحمل بشكل منتظم، وحدث وأن نسيت تناولها لمدة يوم واحد أو يومين، فكثيرًا ما ينزل الدم في غير موعد الحيض المتوقع ويضطرب نزول الدم. والطبيب المعالج الذي يشرف على حالتك هو من يستطيع أن يقيم وضعك في هذه الحالة من الاستمرار بتعاطي هذه الحبوب لمدة مناسبة أو العدول عنها، مع إعادة تقييم لنزول الدم إذا استمر بشكل غير منتظم.
  5. مصاحبة الإسهال لشكواك حول اللولب والحبوب ليس ناتجًا عن اللولب والحبوب، ويفضل عمل فحص للبراز لمعرفة سبب الإسهال.
  6. أما بالنسبة لاعتبار مدة نزول الدم التي حصلت معك هل هي استحاضة أم لا فبشكل عام يعتبر نزول الدم في غير أوقات الدورة الشهرية المعتادة أو إذا كان ناتجًا عن عدم انتظام في تناول حبوب منع الحمل أو هرمونات أخرى يتم تعاطيها فهي استحاضة.

وفي الموضوع تفاصيل كثيرة، وليكن العودة لطبيبك في هذه الحالة للاستزادة.

ويُمكنك القراءة أكثر هنا:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: