طبيب جلدية يقدم للجميع نصائح للوقاية تينيا الجلد

طبيب جلدية يقدم للجميع نصائح للوقاية تينيا الجلد

«أحمد» يسأل: سؤالي عن حساسية موجودة لدي على شكل دائرة قطرها تقريبا 1سم في منطقة العانة بالقرب من الذكر وهي موجودة لدي منذ أكثر من سنة على حالها لا تزيد ولا تنقص.

المشكلة أنها تحكني كثيرا، فأي الكريمات والمراهم تنصحونني بوضعها؟ وجزاكم الله ألف خير، والسلام عليكم ورحمة الله.

⇐ قام بالرَّد على السائل؛ د. زين العابدين محمد سليمان. استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية. فقال: فيما يخص حالتك فبداية أود أن أشير إلى أن مثل هذه الحالات لا بد من أن تخضع للفحص الإكلينيكي للحسم في التشخيص بشكل نهائي، ولكن دعني أجب عليك من خلال وصفك؛ حيث يتضح لي -في أغلب الظن- أنك تعاني من نوع من الالتهابات الجلدية تسمى التينيا، وهو مرض معد يسببه نوع من الفطريات التي تعيش على جلد الإنسان، وينمو عادة في المناطق الدافئة والرطبة بالجسم؛ لذلك فإن ظهورها يكثر في فصل الصيف.

إلا أنه لا يشكل أي خطورة على حياة الإنسان حيث يكون محصورا في سطح الجلد فقط، كما أن الإصابة قد تستمر لفترات طويلة، ولكن الاستجابة للعلاج سريعة جدا، خاصة تينيا الفخذين حيث تعد أقل تأثيرا عن باقي أنواع التينيا.

ومن أهم أسباب الإصابة بفطر التينيا:

  1. توفر ظروف معينة (الرطوبة) تعمل على ظهور فطريات الجسم نتيجة وجود بؤرة تسبب العدوى.
  2. العدوى من شخص مصاب لآخر سليم عن طريق المناشف والملابس الداخلية.
  3. الجلوس لفترات طويلة، مثال: الجلوس على كرسي القيادة أو الطائرة أو كرسي ذي عجلات، ويجب في هذه الحالات استبعاد الإكزيما حيث تظهر لنفس السبب.
  4. استعمال الملابس الداخلية الضيقة، خاصة عند التواجد في المناخ المداري الرطب.
  5. البدانة وداء السكري.

وأكثر الأماكن الشائعة للإصابة بالفطريات الجلدية هي الثنايا، مثل منطقة بين الفخذ والبطن أو ما يطلق عليها (المناطق الإربية) أو منطقة تحت الثديين عند النساء البدينات وتحت الإبطين. ونادرا ما يصاب الذكر أو الخصيتين عند الرجال.
إلا أن الفطر قد ينتشر في منطقه فتحة الشرج وقد يسبب المضايقات نتيجة للحكة الشديدة.

وتظهر أعراض المرض في صورة حكة وطفح جلدي محمر، أو آفات جلديه بنية اللون مستديرة واضحة الحدود، ثم يستمر الانتشار نحو المحيط على شكل دوائر قد تتداخل مكونة حلقات.

⇐ اقرأ أيضًا عن: تينياكيور Tineacure – مضاد للفطريات، لعلاج تينيا الجلد

وللوقاية من هذا المرض عليك:

  • الحرص على بقاء المناطق المذكورة سابقا جافة قدر الإمكان وتجفيفها جيدا بعد الاستحمام.
  • تفادي الملبوسات الداخلية الضيقة، ويفضل أن تكون من القطن حتى تمتص العرق.
  • عدم تبادل المناشف والملابس الداخلية الخاصة بك مع شخص آخر.
  • استعمال “البودرة” العلاجية المحتوية على مضادات الفطريات من الأنواع المسموح الحصول عليها بدون وصفة طبيب حيث تعمل على الحفاظ على هذه المناطق جافة قدر الإمكان.

وفي حالة الإصابة فلا بد من زيارة طبيب ليصف لك العلاجات الموضعية المناسبة، وعادة ما تكون كريمات تحتوي على مضادات للفطريات. وإذا لم تحصل استجابة للعلاج في غضون أسبوعين ففي هذه الحالة يتم وصف عقارات أكثر فعالية ربما تكون عن طريق الفم.

وهنا أؤكد ضرورة مراجعة الطبيب أثناء العلاج، حيث إن العلاج الزائد قد يسبب أعراضا جانبية أخرى.

نصيحتنا لك أخي الكريم هي مراجعة أخصائي جلدية لفحصك والوقوف على التشخيص السليم لحالتك ووصف العلاج المناسب، داعين الله لك بوافر الصحة والعافية وفي انتظار سماع أخبار طيبة عنك.

أضف تعليق

error: