كيف أتخلص من الكرش رياضيا وغذائيا!

كيف تتخلص من الكرش رياضيا وغذائيا!

تفاصيل الاستشارة: سؤالي يدور حول بروز البطن المعروف بالكرش. وإليكم المعلومات وبياناتي الخاصة: طولي حوالي 160 سم ووزني حوالي 60-61 كجم.. والمهم أنني منذ صغري كنت صاحبة وزن زائد متزايد حتى وصل وزني إلى ما يزيد عن الـ75 كجم منذ حوالي سنة.

لكني منذ سنتين تقريبًا ذهبت إلى طبيب النساء بسبب عدة ظواهر كان من بينها بروز البطن بطريقة بشعة بالإضافة لاضطرابات الدورة.. فشخص حالتي على أنها تكيس في المبيض وزيادة في هرمونات الذكورة، وأخذت العلاج وطلب مني ضرورة أن ينزل وزني بمقدار 15 كجم على الأقل، وضرورة ألا يزيد عن الـ60 كجم..

فبدأت في حمية غذائية بالإضافة لممارسة الرياضة.. منذ حوالي سنة حتى وصل وزني لما ذكرته بدايةً .

شكلي الآن مقبول والحمد لله، ولم يبقَ إلا بروز البطن المزعج، ولا أنكر أنه أفضل بكثير مما كان عليه، ومحيط البطن حاليًّا هو 92 سم، وما زال يزعجني برغم أني ما زلت ملتزمة بنظام غذائي متزن وصحي، فأحرص على تناول كل شيء لكن بكميات محدودة، وباختيار الأنواع المناسبة.. كما أني ما زلت أمارس الرياضة بشكل يومي لما لا يقل عن نصف ساعة يوميًّا، وأركز على تمارين البطن ولكن دون جدوى حتى الآن.

وأود أن أحيطكم علماً بأني أعاني من الغازات في القولون والنفخة، برغم أني أحرص على شرب الأعشاب الطاردة للغازات والإقلال قدر الإمكان من البقوليات، وقرأت في هذا الموضوع كثيراً، وأحاول التطبيق قدر الإمكان.

هناك شيء آخر وهو أن الدواء الذي وصفه لي طبيب النساء هو “Dian 35” وأخبرني بضرورة الاستمرار عليه حتى الزواج.. وأنه بالإمكان أن أتركه من شهرين إلى ثلاثة ثم أعود ثانيةً وهكذا.. حتى أحافظ على عدم زيادة الهرمونات التي اتضح أنها تبقى في تزايد بدون هذا الدواء.

فسؤالي هنا: هل لهذا الدواء تأثير خاص على منطقة البطن وبروزها؟ هل في حال التوقف عنه لبضعة أشهر ممكن أن تساعد على تخفيف هذا البروز؟ وهل سيعود ثانيةً عند عودتي للدواء؟ ذلك أنني أسلك جميع الطرق تقريباً والوسائل التي تخفف من البطن منذ عدة أشهر دون جدوى، حتى أن وزني بعد أن نزل الـ 15 كجم منذ أشهر، لم ينزل أكثر برغم استمراري في عوامل تخفيض الوزن.

في النهاية عذراً لإطالتي، لكن في اعتقادي أنها معلومات ضرورية لتتمكنوا من مساعدتي.

ولكم جزيل الشكر.

د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. بداية عزيزتي أشكرك على وعيك الذي يظهر في عرضك للحالة بهذا الشكل المفصل، وأطمئنك أن الدواء الذي ذكرتِهِ لا دخل له ببروز البطن، وبالتالي توقفك عن تناوله لن يكون ذا فائدة.

وللوصول بك لحل مشكلة للكرش الذي يؤرقك، فلا بد أن تعلمي ما هي الممارسات التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة وبروزها، ومن هذه الممارسات:

  • الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.
  • ابتلاع الهواء في أثناء تناول الطعام.
  • التدخين بأنواعه.
  • تناول وجبة دسمة آخر النهار.
  • النوم بعد تناول الطعام.
  • الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

لذا فإني أنصحك باتباع الآتي:

  1. أولا: يجب التوجه إلى الطبيب للكشف على حالة القولون؛ حيث إن تجمع الغازات داخل المعدة قد يكون أحد مسببات بروز البطن.
  2. ثانيا: عليك الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، فمن الممكن أن تكون عضلات البطن ضعيفة وتحتاج إلى التقوية، وبمجرد أن تقومي بعمل تمرينات رياضية ستعمل على شد عضلة البطن، ويزول الكرش بإذن الله.

ويمكن في هذا الشأن الاستعانة بالأجهزة المنزلية حيث تحرز نتيجة هائلة.

وللتخلص من الكرش رياضيا أنصحك بالتركيز على التمرين الآتي:

الاستلقاء على الظهر، ورفع الرأس والكتفين حتى مشاهدة أصابع القدمين دون ثني الركبة، ويمكنك إجراء هذا التمرين ثلاث مرات يوميا بفارق 6 ساعات ما بين كل مرة على أن تبدئي هذا التمرين بـ 3 عدَّات، ومن ثم زيادته بمقدار عدَّة كل أسبوع حتى تصلي إلى 20 عدة في المرة الواحدة، يمكنك أن تحسبي معي مدة هذا البرنامج لتجدي أنه برنامج طويل قد يستغرق منك أكثر من 15-17 أسبوعا.

كما أنصح بعدم شرب السوائل الباردة مع الأكل أو بعده مباشرة، والاستمرار على رياضة الجري كنشاط مصاحب للبرنامج الرياضي الخاص بإنزال الكرش، التزاما بقوله ﷻ {فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه}.

⇐ ولمزيد من الفائدة، أهديك هذه الصفحات:

أضف تعليق

error: