أفضل نظام غذائي أو دواء لإنقاص الوزن بعد الحمل

أفضل نظام غذائي أو دواء لإنقاص الوزن بعد الحمل

«أم عبدالله» تسأل: أنا سيدة متزوجة منذ خمس سنوات وقبل ثلاث سنوات كان وزني معتدلا تقريبا؛ حيث كان 64 ك تقريبا هذا بعد إنجاب الطفل الأول، حيث إنني لم أحافظ على وزني، ومن هنا بدأت مرحلة الخطر، حيث بعد ولادتي الطفل الأول بستة شهور حملت بالطفل الثاني، وهنا بدأ الوزن يزداد بشكل ملحوظ، وبعد ولادتي بدأت أبحث عن الرجيم المناسب، وكلما عملت رجيما لا أكمله. أفيدوني بالعقاقير المفيدة، أو برنامج رجيم مناسب حيث أحبذ الرجيم الكيميائي، وما رأيكم في دواء الزينيكال. مع خالص تحياتي وشكري.

⇐ د. سحر علي «زميل طب الأطفال بمعهد التغذية» أجاب الاستشارة؛ فقال: الأخت العزيزة.. الحفاظ على حياة صحية سليمة وجسم متوازن شيء مهم، وجميل منك أن تحرصي على الرشاقة وتوازن الجسم، على ألا يتحول هذا الحرص إلى هاجس مقلق لك.

أختنا العزيزة، بالنسبة لسؤالك فنجيبك بأن العقاقير لها أعراض جانبية كثيرة؛ لذلك نفضل لك الابتعاد عنها. أما دواء الزنيكال فيمنع امتصاص الدهون؛ لذلك لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة، وإذا كنت مرضعة فإنه يمثل خطرًا شديدًا على مخ الطفل؛ لأن نمو مخ الطفل يعتمد على نسبة الدهون في لبن الأم، وبالتالي يمكن أن يحدث للطفل تخلف عقلي.

أما نظام التخسيس الكيميائي فمشكلته أنه يُحدث زيادة كبيرة في الوزن بمجرد الإقلاع عنه، وإذا كان يعتمد على نوع واحد فإنه يؤدي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية في الجسم.

وأفضل نظام يمكن اتباعه للتخسيس هو تقليل الدهون والسكريات والنشويات البسيطة كالخبز الأبيض والأرز، والإكثار من الخضراوات وشرب الماء. وصدق رسول الله ﷺ حيث قال ناصحا لنا: بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه.

⇐ هنا أيضًا صفحات مفيدة مقترحة:

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: