خل التفاح للتخسيس: هل هو آمن للاستخدام الموضعي؟

خل التفاح للتخسيس: هل هو آمن للاستخدام الموضعي؟

«هيفاء» تسأل: دكتوري العزيز ارجوا منك تكرما الإجابة على استفساري بشأن خل التفاح عندما يستخدم كدهان موضعي للجسم بغية تخسيسه أو تنحيفه، لأني للأسف انا جسمي متناسق ولكن لدي كرش وزنود تحرجني حتى من لبس ما اريد، ولا اريد حقيقة اتباع رجيم ولا رياضة لان سبق وان جربتها ولكن لم ينبني منها الا شحوب في الوجه ونحافة الوجه فقط، اما تلك المناطق العنيدة أبت أن تتحرك.

على كل حال استفساري ليس عن الرجيم ولا الرياضة وان كانت مساعده، الا انني ابحث عن وسائل مساعده لزياده سرعة الحرق في هذه المناطق العنيدة، وقد سمعت عن خل التفاح عندما يدهن في الجسم يشد البشرة وينحفها، ورأيت بأُم عيني تجارب عينية على خل التفاح فهو ينحت الجسد نحت ويعيد التناسق له بدون حميات ولا رياضة، الا انني عندما قمت بالبحث بجوجل عنه سمعت أشياء جعلتني مترددة في استخدامه من انه هناك من استعملت الخل ونحت الجسم واصبح ممشوقة الا انه في المقابل انه بعد الزواج والحمل شاءت الاقدار بان تولد قيصري ولكن لم يستطيع الدكتور ان يخيط مكان العملية لكون الجلد مشدود جدا كما أن لحم جلدها كما لو انه لحم ناضج كالمطبوخ واستغرب الطبيب من هذه الحالة وعندما سأل المريضة اكتشف انها كانت تستخدم خل التفاح كدهان موضعي على منطقة البطن.

وأيضا هناك من كانت تستخدمه كدهان موضعي على البطن وعملت عملية دوده زائده وأيضا لم يستطيع الدكتور خياطة مكان الجرح لكون الجلد مشدود.

فهل هذا الكلام صحيح ام انه مجرد اشاعات متناقلة بالنت؟

وما قولكم كمختص جلدي هل لخل التفاح هذا التأثير السلبي على الجلد، وما رأيكم لو استخدم مخفف بماء الورد وماء الزنجبيل؟

أرجوا منك اجابه شافية تقنعني فانا لم اسمع عن خل التفاح الا كل خير في السنة لقول الرسول صلوات ربي وسلامة علية (نعم الإدام أو الأدم الخل).

د. طارق رشدي «استشاري التغذية الإكلينيكية والعلاج البديل» أجاد بالإجابة عن هذه الاستشارة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. أبدا معك بالتأكيد على أن استخدام شبكة الانترنت كوسيلة للبحث عن المعلومات أمر جيد، ولكن يجب التعامل معها بحذر دائماً وخاصة مع المعلومات الطبية، إذ انه ليس من المنطقي اعتبار كل ما يظهر في النتائج على مواقع البحث موضع ثقه أو شك دون النظر إلى مصدر المعلومة ومصداقيتها، كما أن المعلومات أو الاستشارات التي تعرض على الشبكة لا تغني عن استشارة الطبيب.

فقد أدهشنا كثيرا ما ذكرته عن استخدام خل التفاح كدهان لتنحيف الجسم، لأنه من المعروف أن الخل بشكل عام في تركيزاته المرتفعة هو ماده حارقه من السهل جدا أن تسبب أضرارا بالغه للجلد كما ذكرت في الأمثلة التي أوردتها بسؤالك، لذا أؤكد لك أن معلومة استخدام الخل كدهان لتنحيف الجسم ليس لها أساس من الصحة.

والمعروف أن خل التفاح يمكن استخدامه مخففا إلى بعض الأطعمة، أو بتناول ملعقة منه على كوب ماء بعد كل وجبة للمساعدة على تقليل الشهية للطعام وزيادة حرق الدهون المختزنة.

ولابد عزيزتي ألا تطبقي وتنفذي كل ما تقرأيه، فأجسامنا أمانه أودعها الخالق بين أيدينا لنصونها لا لنخضعها لتجارب قد تضرها قبل أن تنفعها.

والمهم الآن أنك لابد أن تعلمي أن الوصول لجسم جميل ومتناسق لا يتحقق إلا بممارسة الرياضة وتغيير نظامك الغذائي لنظام صحي يساعد جسمك على التخلص من الدهون، ولا يمكن لأي طبيب أو خبير تغذيه اعفاء اي شخص من ممارسة الرياضه الا لعذر مرضي قهري يمنعه من ذلك.

فإذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك أو تنسيق قوامك فيجب عليك اتباع نظام غذائي ورياضي مدروس، وليس باتباع وصفات شائعه أو تجربة وسائل دون النظر الى اصلها العلمي أو استشارة متخصص، فكما ذكرتي انك مارستي “رياضة وحمية” لبعض الوقت ولكن لم ينوبك منها الا شحوب ونحافة الوجه فقط، وهذا اقوى دليل على انها كانت ممارسه خاطئة أو غير ذات اصل علمي.

لذا فيجب عليك اختنا الفاضلة الانتباه لآتي:

  1. التسليم بأنه لا مفر من اتباع نظام رياضي ولو حتى بمجرد ممارسة المشي في المنزل ولكن بشكل مدروس ومنتظم، سواء كان ذلك بغرض انقاص الوزن أو المحافظة على الصحة العامة.
  2. استشارة الطبيب المتخصص قبل اتباع أي أسلوب غذائي أو رياضي لتلافي الاثار الغير محمودة للممارسات الخاطئة.
  3. اللجوء لشبكة الانترنت يكون بناءا على ثقه في مصدر المعلومة، ويكون أيضا لتبادل الخبرات والتناصح الذي لا يغني عن استشارة المتخصص.

⇐ وختاماً أهديك بعض المقترحات حول نفس الموضوع:

سعدنا بالتواصل معك والرد على تساؤلاتك ونسأل الله لك تمام الصحة والعافية والقوام الرشيق.

أضف تعليق

error: