الرقص الشرقي وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وحرق دهون الخصر

الرقص الشرقي وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وحرق دهون الخصر

«أم شادي» تسأل: أريد أن أسألكم، أنا الآن أقوم بعمل التمارين الرياضية على الدراجة الثابتة كل يوم 30 دقيقة مع تمارين شد البطن، وسؤالي: ما هو معدل السعرات الحرارية التي يجب أن أقوم بفقدها خلال التمرين اليومي حتى أضمن تقليل وزني، حيث إنني أفقد بين 300 إلى 400 سعر كما يشير مؤشر الجهاز؟

وهل الدراجة الثابتة تعتبر من التمارين الرياضية الجيدة؟ هل تمارين الخصر -والذي يكون عبارة عن وضع اليدين على الخصر والميل يمينًا وشمالاً- مفيد لتصغير الخصر وحرق الشحوم، حيث إنني أقوم بعمله كل يوم تقريبًا بما يقارب المائة مرة؟ وشكرًا على سعة صدركم، وأتمنى أن تجيبوا عن جميع أسئلتي بطريقة وافية، ولكم جزيل الشكر والاحترام.

ملاحظة: طولي 168 ووزني 84 كجم.

د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب صاحبة السؤال؛ فقال: الأخت العزيزة، يبدو لي من بياناتك عزيزتي أنك تعانين من السمنة التي كثر الحديث عنها في صفحة الاستشارات الصحية ضمن استشارات عديدة يمكنك مطالعتها، وهي:

وأنت هنا تسألين عن تمارين العجلة الثابتة لتقليل الوزن، وأقول لك استكمالاً لما ذكر في الاستشارات السالفة أن تمارين العجلة الثابتة من الوسائل المفيدة جدًّا في حرق السعرات الحرارية، وذكرت أن مؤشر الدراجة يشير إلى أنك تفقدين من 300 إلى 400 سعر حراري، وهذا طبعًا كلام غير صحيح؛ لأنه عادة مؤشر تلك الدراجة يعطي سعرات تقريبية وليست حقيقية، وتلك السعرات التي ذكرتها بعيدة جدًّا حتى عن السعرات التقريبية التي يمكنك فقدها بعد 30 دقيقة من هذا التمرين والمعدل الطبيعي عزيزتي هو: فقد حوالي 30 سعر حراري على الأكثر خلال 30 دقيقة من هذا التمرين.

أما عن معدل السعرات الحرارية التي يجب أن تفقديها خلال تمرين العجلة الثابتة يوميًّا فهو تقريبًا 150 سعرًا حراريًّا، وهذا بالطبع يختلف من شخص لآخر؛ لأن معدل حرق الدهون يعتمد على نسبة إفرازات الغدة الدرقية، وهذا يختلف من شخص لآخر، كما أنه يعتمد على كمية ما يأخذه الجسم مقابل ما سيفقده، وبمعادلة بسيطة نقول (الداخل = الخارج)، وهذه المعادلة للمحافظة على ثبات الوزن.

ومن المتعارف عليه نظريًّا أن الجرام الواحد من وزن الجسم يعادل من 6 – 7 سعرات حرارية، وهذا المتوسط الحسابي تقريبي ويختلف من شخص لآخر وفقًا لما يعرف باسم Body Mass Index، فإذا افترضنا مثلاً أنك تريدين أن تفقدي 150 سعرًا حراريًّا في اليوم فهذا يعني أن تفقدي من وزنك 21 جرامًا.

كما أريد أن أوضح لك أنك تحتاجين على الأقل إلى 60 دقيقة كفترة كافية للتمرين على هذه العجلة، حيث إن 30 دقيقة غير كافية أبدًا؛ وذلك لأن الجسم يبدأ بعد 30 دقيقة من هذا التمرين بتغيير تفاعلاته، فبدلاً من استخدام الكربوهيدرات يبدأ باستخدام الدهون، وبالتالي تزيد نسبة حرق الدهون، وبناء عليه تتم الاستفادة من هذا التمرين.

أما عن سؤالك الثاني عن تمارين الخصر فقد تتعجبين من كلامي أو لا تصدقينني عندما أقول لك إن أفضل تمارين للخصر هي الرقص الشرقي.. نعم الرقص الشرقي هو أفضل تمرين للخصر؛ وذلك لأن حجم الجهد المبذول معه أكبر بكثير من الجهد المبذول مع هذا التمرين البسيط الذي ذكرته بوضع اليدين على الخصر والميل يمينًا ويسارًا، كما أنك أثناء الرقص الشرقي تقومين بتحريك منطقة الخصر في جميع الاتجاهات، بالإضافة إلى حركة اليدين والقدمين معه فتزداد المقاومة الواقعة على العضلات.

بالإضافة إلى ذلك فإنك عندما ترقصين تكون حالتك النفسية مرتفعة جدًّا، فأنت في حالة ترفيه وترويح عن النفس، ولقد ثبت علميًّا أن معدل حرق الدهون في الجسم Basal Metabolic Rate يزداد بارتفاع الحالة النفسية الجيدة للشخص، بخلاف الإنسان المكتئب فعضلات جسمه تقريبًا تكون في حالة خمول.

ويفضل عمل تمارين الرقص الشرقي بعد تمرين العجلة الثابتة مباشرة، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة وستعطي نتائج جيدة جدًّا.

بقي أن أقول لك عزيزتي إنني لا أعني بالرقص الشرقي أن يكون به إباحية أو تترتب عليه معصية بأن يقارف فيه سلوك شائن، أو تتعاطى فيه أشياء محرمة، كما يجب ألا يراه إلا الزوج أو النساء فقط فلا شيء فيه، مع التذكير بألا يكون ذلك عادة ملتزمة تؤدي إلى الغفلة والبُعد عن ذكر الله ﷻ.

أضف تعليق

error: