كيف أتخلص من الوزن الزائد في مناطق البطن، المؤخرة والأرداف؟

كيف أتخلص من الوزن الزائد في مناطق البطن، المؤخرة والأرداف؟

«علا» تسأل: أنا أعاني من الوزن الزائد والذي يتركز في مناطق معينة في جسمي، بدأت المشكلة تتفاقم منذ حوالي ال8 أشهر.. الجزء العلوي من جسمي ليس فيه أي زيادة ملحوظة للوزن، تتركز الزيادة في البطن، المؤخرة، والأرداف، هذا الشيء مزعج جدا بالنسبة لطبيعة عملي ومكاني سني لا تسمح لي بمزاولة التمارين الرياضية أو حتى الالتحاق بمراكز اللياقة البدنية، حاولت التخفيف من الأكل وخاصة مساءً (كنت اعتمد بشكل أساسي على وجبة العشاء) ولكن بدون جدوى.

مع العلم أنني فتاة وزني الآن 75 كيلو وطولي 166سم وعمري 23 سنة.

أرجو الإفادة ولكم مني جزيل الشكر.

د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الكريمة.. أسعدني أنك وصفت مشكلتك وبدأت في وضع يدك على أسبابها وبداية حلها بنفسك، فقد ذكرت أن لديك زيادة في الوزن، وهو صحيح رغم أنها ليست زيادة بالغة لكنها بسيطة ويمكن تداركها بسهولة إن شاء الله، وعلمت أن اعتمادك على وجبة العشاء المتأخرة يعتبر من أسباب هذه الزيادة، وبالفعل بدأت في تصحيح هذا الوضع، وكل هذه مؤشرات جيدة.

وهنا أريد أن أوضح لك أن التركيب التشريحي للهيكل العظمي الخاص بالسيدات يجعل منطقة الأرداف عريضة بطبعها، بالإضافة إلى أن توزيع الدهون في جسم السيدات يتركز بنسبة كبيرة في هذه المنطقة أيضا؛ وهذا ما يجعل سمنة منطقة الأرداف أزمة شائعة ومتكررة.

ولكن ما أزعجني أنك تريدين إخراج ممارسة الرياضة من حساباتك، بحجة السن وظروف العمل، وهو ما يعتبر غير مبرر بالمرة، فلا يمكن أن يعفى أحداً من ممارسة الرياضة ولو اليسير منها، ولابد أن تعلمي عزيزتي أن حل مشكلتك ببساطة يتلخص في تعديل نمطك الغذائي لنمط صحي، وزيادة حركتك – وذلك عن طريق ممارسة أي نوع من الرياضيات وليكن المشي مثلا – وهو الأهم، وكل ذلك يحتاج للصبر لتنجحي في تحقيق ما ترغبيه.

ومن أهم الوسائل لتخسيس منطقة الأرداف هو المشي الطويل (بخطوات واسعة)، ويتم بعمل برنامج مشي كل يوم يبدأ بالمشي لمدة 10 دقائق ويزداد بمعدل دقيقه كل يوم أو 5 دقائق أسبوعيا حتى يصبح معدل المشي اليومي 60 دقيقة أو أكثر.

ويمكنك أيضا إتباع بعض تمارين الأطراف (الساقين) في المنزل:

  • وتبدأ بالاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين بالتبادل 10 مرات لكل ساق على حدة بحيث يكون مجموع الساقين 20.
  • ثم الاستلقاء على الجانب الأيمن ورفع الساق اليسرى 10 مرات والعكس (الاستلقاء على الجانب الأيسر ورفع الساق اليمنى 10 مرات).
  • الاستلقاء على الوجه ورفع الساقين لأعلى بالتبادل 10 مرات لكل ساق، مع ملاحظة أن تتم هذه التمارين والساق مفرودة تماما دون ثني الركبة.

ويكرر التمرين يوميا لمدة 15 يوما.

ثم بعد ذلك تُتَّبع بعض التمارين الأخرى: وهي الاستلقاء الجانبي بالاتكاء على المرفق وسند الرأس على كف اليد بحيث يتم رفع الساقين معا، ويتم تدريب الساق السفلى فتحا وضما مع ثبات الطرف العلوي (الساق العلوية) مرفوعا بزاوية 45 درجة 10 مرات ثم يتم التغيير للوضع العكسي 10 مرات أيضا.

قد يبدو هذا التمرين صعبا أو مستحيلا، لكنه مع الوقت يمكنك أداؤه بسهولة إن شاء الله، واعلمي أختي أن النتائج تحتاج إلى ما يقرب من 3 أشهر حتى تظهر وتشعري معها بفرق في شكل قوامك، ولكن الأمر يتطلب ذلك حتى تحافظي على صحتك وجمال قوامك.

⇐ وهنا أيضًا يمكنك مطالعة:

وختاماً أسأل الله لك الصحة والعافية والقوام الجميل.. اللهم آمين.

أضف تعليق

error: