حمية غذائية ورياضة لتخفيف وزن منطقة البطن والأرداف

حمية غذائية ورياضة لتخفيف وزن منطقة البطن والأرداف

تفاصيل الاستشارة: طولي 159 ووزني تقريبًا 70، وأعاني من زيادة الوزن وأريد التخفيف منه، حيث إن سمنتي بدأت بعد إنجاب طفلتي ولي أربع سنوات، ولكن في الآونة الأخيرة ألاحظ الزيادة أكثر، ولا أعلم ما هي الحمية المناسبة لي، ولا نوع الرياضة المناسبة، وسمنتي تتركز في الجزء السفلي من جسمي.

أرجو إعطائي حمية مناسبة مع نوع الرياضة الفعَّالة لتخفيف منطقة البطن والأرداف وتوجيهي لما هو مناسب.

ملحوظة: أشعر برغبة شديدة للأكل معظم الوقت، مع العلم أني أجريت فحصًا للدم وللغدة وكانت النتائج سليمة، وأشعر أنه ليس لدي القدرة على التحكم في أكلي، فما هي الطريقة المناسبة لعدم الشعور بالجوع؟ وشكرًا…

⇐ د. طارق رشدي «استشاري التغذية الإكلينيكية والعلاج البديل» أجاب؛ فقال: الأخت الكريمة.. شكواك عزيزتي هي شكوى متكررة جدًّا، وأعتقد أن اتباع أنظمة غذائية عشوائية وغير منظمة هي سبب في ذلك، فيجب في البداية إجراء قياسات نسب الدهون والبروتينات والكتلة العضلية ونسبة المياه المختزنة بالجسم قبل الإقدام على أي نظام علاجي، حيث يجب اتباع النظام المناسب لإنقاص النسب غير الطبيعية وليس بشكل عشوائي.

وبخصوص الأجزاء الموضعية، فيوجد حاليًا جلسات خاصة لإنقاص مناطق بعينها، ولكن ذلك بعد أن يكون قد تم إنقاص الوزن بصفة عامة بواسطة المتابعة مع طبيب متخصص، خاصة إذا كانت السمنة مفرطة في الجسم كله.

ومن هذه الوسائل الجلسات الحرارية مع استخدام أنواع معينة من الصابون والكريمات الطبيعية التي تحتوي على الطحالب البحرية التي تؤدي إلى زيادة حرق الدهون بالمنطقة الموضوعة عليها، وبالتأثير العام لتحويل الجسم لحرق الدهون بدلاً من اختزان الدهون.

كما يوجد بعض الأجهزة الحديثة التي تساعد على التنسيق العضلي وعدم إبداء السمنة المفرطة في هذه المناطق مثل السيور والذبذبات المغناطيسية وأجهزة Health tronic.

ويفيدك ارتداء شورت الساونا فهو مفيد في وقت الجلسات فقط، ولا أنصح باستخدامه طوال اليوم أو أثناء النوم؛ لأنه يؤدي إلى ترهل العضلات.

والنظام الذي أنصحك بأن تتبعيه هو النظام الغذائي المتوازن قليل السعرات. وهو كالتالي:

  • منتجات الألبان: مرتان يوميًّا. ⇐ جبن 40 جم أو لبن أو زبادي منزوع الدسم.
  • الفاكهة والخضراوات: 5 مرات يوميًّا. ⇐ وتكون طازجة أو معلبة أو مجمدة بدون سكر أو ملح، والعصائر غير محلاة، وتمنع البسلة أو البقول بشكل عام (العدس والفاصوليا واللوبيا).
  • الخبز والعجائن: 5 مرات يوميًّا. ⇐ بدون سمن أو زبد – وبقسماط ريجيم (بدون ملح أو دسم)، ويجوز استخدام القرفة أو الحبهان والزنجبيل لإعداد العجائن.
  • اللحوم: 2 – 3 مرات يوميًّا (40 جم في المرة) ⇐ اللحوم أو الطيور أو الأسماك مطهية بدون ملح أو صوص أو كاتشب. وتفضل اللحوم البيضاء وليس اللحوم الحمراء. على أن تكون مشوية ومنزوعة الجلد وبدون أي دهون. ويمنع تناول الكبدة أو الكلاوي أو القلب أو المخ.
  • بياض البيض: (صفار البيض مرة أو مرتين أسبوعيًّا فقط)
  • الشُّربة: معدة بدون ملح أو لبن بالمنزل. ويفضل شُربة الكرنب.
  • الحلويات عديمة السكريات والزبادي المثلج.
  • المشروبات عديمة السكر الساخنة والمثلجة (ليمون – جريب فروت بدون سكر)، مع نصف ساعة على الأقل يوميًّا رياضة (مشي، أيروبكس، جيم، عجلة،… إلخ).

⇐ ولمزيد من التثقيف والمعرفة؛ هنا أيضًا:

أضف تعليق

error: