صوت صادر من تحريك الفك.. تشخيص وعلاج

صوت صادر من تحريك الفك.. تشخيص وعلاج

«مريم» تسأل: منذ سنتين تقريبًا وأنا أعاني من مشكلة الفك، حيث ينتج صوتًا نتيجة قضمي للطعام، بدا لي أمرًا هينًا، لكنه تطور حتى أصبحت لا أستطيع فتح فكي بصورة طبيعية، وهذا الأمر يضايقني. فما هو تفسيركم لهذه الحالة؟

⇐ فريق الاستشارات الصحية أجاب السائلة؛ فأوضح: الأخت العزيزة.. لقد تم الرد على استشارتك عزيزتي من خلال د. مراد عاصم «اختصاصي العلاج الطبيعي» و د. أماني فوزي لاشين «اختصاصي الفم والأسنان» وإليك ردهما:

بالنسبة لشكواك فإن هذه الشكوى تحتمل أكثر من سبب.. إما أن يكون هذا الصوت الناتج عن الفك وصعوبة تحريكه راجع إلى حدوث إصابة مباشرة في عظمة الفك نفسها، أو نتيجة لارتخاء في عظمة الفك، وقد يكون سببه وجود التهاب روماتزمي.

وللفصل بين هذه التشخيصات عزيزتي لا بد من عمل أشعة على الفك الذي يصدر منه الصوت أو على الفكين إن كان الصوت صادرًا منهما معًا.

فإن كانت الأشعة سليمة فيبقى أمامنا احتمالان وهو أن تكون هذه الحالة بسبب ارتخاء في مفصل الفك نتيجة لضعف عضلته فيتسبب ذلك في مرونة زائدة في هذا المفصل، وفي هذه الحالة لا بد من عمل بعض التمرينات التي تساعد على تقوية عظام الفك وهي مضغ قطعة من اللبان بطريقة منتظمة.

والاحتمال الأخير والأرجح هو وجود خشونة في مفصل الفك نتيجة التهاب روماتزمي. وللتأكد من هذه الحالة لا بد من عمل تحليل روماتزم (romatoid factor) وسرعة ترسيب وعرض التحاليل على اختصاصي أنف وأذن وحنجرة لفحصك، ووصف العلاجات اللازمة لهذه الحالة من مضادات التهاب Anti-inflammatory وعلاجات أخرى وقائية Prophylaxis ومعرفة ما إذا كان هناك مشاكل أخرى في العظام لديك أم لا.

⇐ هنا أيضًا نطالع ما بهذه الصفحات:

ويحفظك الله تعالى ويعافيك من كل سوء.

أضف تعليق

error: