لكمال الأجسام: كيف تبني عضلاتك دون استخدام المنشطات؟

لكمال الأجسام: كيف تبني عضلاتك دون استخدام المنشطات؟

«احمد» يسأل: أنا أمارس رياضة كمال الأجسام منذ حوالي ثلاث سنوات لا أزال أشكو من المنظر النحيل؛ إذ إني لا أزال على وزني عندما ابتدأت في ممارسة هذه الرياضة وهو: 80 كجم وطولي هو 183.

نصحني لاعب من أبطال هذه اللعبة بأخذ عقارات مثل السيستانون أو الديكاديورابولين أو بريموبولان، لكني أخشى من تعاطي شيء لا أعرف محتواه.

فالرجاء إيضاح محتوى هذه الأدوية وما لها من مضاعفات جانبية، وهل يمكن أخذ شيء مماثل ليس له مضاعفات؟

أما رجائي عندكم فهو إن كان لدى المستشار الكريم القليل من الوقت فأرجو إعطائي والمهتمين بهذه الرياضة (كمال الأجسام) لمحة عن الغذاء الذي يمكن اتباعه، وأمور بسيطة في التدريب كفترة الراحة أثناء التمرين والأكل قبله وبعده، الرجاء الإفادة لأن المراجع في هذه اللعبة قليلة جدًّا.

⇐ د. مراد عاصم «استشاري علاج طبيعي» أجاب؛ فقال: أخي العزيز.. في البداية.. أريد أن أوضح لك أنك ولله الحمد تتمتع بوزن مثالي يتناسب مع طولك، ولكنه قد لا يرضي طموحك كلاعب لرياضة كمال الأجسام.

هذه الرياضة عزيزي تشغل بال كثير من الشباب؛ لذا دعني أوضح لك وللمهتمين بهذه الرياضة أن زيادة بناء العضلات يعتمد في الأصل على كمية البروتين التي توجد في غذائك وليس على كم التدريب، فالعضلة تحتاج إلى البروتين لكي تنمو، وطالما أنك لا تتناول ما يكفي من البروتين فلن يجديك التدريب شيئًا ولن تلاحظ أي زيادة في حجم العضلات.

كما تحتاج أيضًا إلى غذاء صحي متكامل لكي تمد جسمك بالطاقة اللازمة له أثناء التدريب، و الغذاء المتكامل يتمثل في الوجبة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية.

فإذا كنت مواظبًا على تناول ما يكفي من البروتين والغذاء الصحي المتوازن ولا زلت تلاحظ عدم وجود أي تغير، فمن الممكن أن يكون السبب في هذه الحالة هو أن معدل التمثيل الغذائي لديك (basal metabolic rate) مرتفع، وارتفاعه هذا لا يعني أنك غير طبيعي.

ما أريد أن أوضحه لك عزيزي أن هذا المعدل يختلف من شخص لآخر وهو الذي يفسر وجود أشخاص بدناء على الرغم من أنهم لا يأكلون كثيرًا وأشخاص آخرون نحفاء على الرغم من أنهم يأكلون كثيرًا، فالأخير يستهلك طاقة (سعرات حرارية) أكثر للقيام بنفس العمل الذي يقوم به الشخص البدين ويستهلك له طاقة أقل ويقوم جسمه باختزان الباقي عن طريق تحويل السعرات الحرارية إلى دهون.

والمتحكم في ذلك هي الغدة الدرقية فإذا كان نشاط الغدة الدرقية لديك مرتفعًا فسترفع معدل التمثيل الغذائي والعكس صحيح.

ونصائحنا لك عزيزي هي التالية:

  • زيادة عدد الوجبات من 3 إلى 5 يوميًّا فإن كان جسمك قابلاً للزيادة فسيزيد وزنك بلا شك.
  • تجنب تناول أية أدوية لبناء جسمك فهذا مرفوض من حيث المبدأ، ويمكنك مطالعة الاستشارة التالية لمعرفة ما المحذور وما المرغوب في ممارسة هذه الرياضة: المنشطات لكمال الأجسام.. ما المحذور وما المرغوب؟
  • لبناء عضلة قوية، يجب تشغيل العضلة تحت مقاومة عالية وعدد مرات قليلة على عكس ما هو شائع، ويكون ذلك مرتين لكل عضو من أعضاء الجسم أسبوعيًّا وتبدل بالتناوب، ومن المفترض أن يتم هذا تحت إشراف مدرب متخصص منعًا لحدوث إصابات كثيرة متوقع حدوثها إن كنت تقوم بهذه التمارين بمفردك ومن تلقاء نفسك دون أي توجيه.

أضف تعليق

error: