هل ممارسة رياضة كمال الأجسام مضرة في فصل الصيف؟

هل ممارسة رياضة كمال الأجسام مضرة في فصل الصيف؟

تفاصيل الاستشارة: أنا شاب من الجزائر أعاني من نقص في الوزن، وزني حوالي 60 كجم وطولي: 180 سم. أريد أن أزيد في الوزن لكني لم أستطع، وأنا أنوي ممارسة رياضة كمال الأجسام، لكنهم قالوا لي إنها مضرة في فصل الصيف، فهل هدا صحيح؟

⇐ د. طارق رشدي «استشاري التغذية الإكلينيكية والعلاج البديل» أجاب؛ فقال: أخي الكريم.. أول ما لفت نظري في رسالتك هو قلة الوزن مقارنة بالطول، حيث ذكرت أن وزنك 60 وطولك 180 سم، ولا بد أن تعلم عزيزي أنه من الخطأ اعتقاد أن نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلا كان أو كثيرًا يعني نحافة مرضية، فطالما أن الشخص يتمتع بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلا خوف عليه.

أما الخوف الحقيقي فهو إذا شعر الفرد بالإعياء أو الخمول كما ذكرت، وفي مثل هذه الحالة لا بد من عرضه على طبيب مختص، فمن المحتمل وجود أكثر من سبب مرضي لهذه النحافة.

نذكر من هذه الأسباب أهمها على الترتيب:

  • سوء التغذية: يعد السبب الأول وراء النحافة، ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية هو عدم تناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من القيم الغذائية؛ الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.
  • الوراثة: تلعب دورًا مهمًّا وكبيرًا في مسألة النحافة، فهناك من هو نحيف؛ لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء.
  • الانفعالات النفسية والقلق والهموم: لها دور في ضعف الشهية، وبالتالي فقد الوزن، فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي أن يزيد وزنه مهما تناول الطعام، إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية، وأعطى جسده حقًّا من الراحة والاستجمام، فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس لعلاج النحافة.
  • قد تكون النحافة نتيجة للاكتئاب، أو عرضًا لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية.
  • اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والأمعاء لها دور في نشوء النحافة.

ولمعرفة ما إذا كانت النحافة ترجع لأسباب مرضية -التي تم ذكرها سابقاً- أم لا، فننصحك بالقيام بعمل التحاليل الآتية:

  • تحاليل غدة درقية (حتى نطمئن أنه لا يوجد أي اضطرابات قد تزيد من معدل حرق الطعام).
  • تحاليل بول وبراز (للتأكد من عدم وجود طفيليات أو ديدان قد تستهلك جزءاً من الطعام).
  • تحاليل دم (لبيان وجود الأنيميا من عدمه).

وبعد ظهور نتيجة التحاليل، إذا تأكدنا من عدم وجود أي أسباب مرضية فنصيحتي لك عزيزي أن تهتم بالعناصر الغذائية التي تتناولها في طعامك، وإليك بعض أنواع الطعام التي تحتوي على سعرات عالية:

  • الفواكه: مثل (المانجو، التين، العنب، البلح، التمر، البنجر، القصب، وعصائرها).
  • الخضروات: ومنها على سبيل المثال: البطاطس، القلقاس، والبقول بكل أنواعها (العدس والفول و…).
  • وأيضا البروتينات ومنتجات الألبان بأنواعها (على أن تكون كاملة الدسم).

وبعد القيام بكل هذه الخطوات إذا لم نحصل علي النتيجة المرضية، سوف نلجأ لبعض المكملات الغذائية، ولكن لفترة مؤقتة، ويتم ذلك كله تحت إشراف الطبيب المختص.

أما بالنسبة لسؤالك عن ممارسة رياضة كمال الأجسام، فأنا شخصيًّا لا أنصح بممارستها كهواية؛ لأنك عندما تتوقف عنها في مرحلة ما من حياتك فسوف تتحول العضلات التي نمت أثناء الممارسة إلى دهون، مما يؤدي إلى ظهور مشكلة جديدة.

ولكن إذا أردت ممارستها بشدة فأنصحك بممارستها بانتظام، وأن تبتعد تماماً عن أي أدوية منشطة أو منمية للعضلات؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة حجم العضلة من الخارج، ولكن يضعفها من الداخل، وله أيضا تأثير مضر علي القلب وباقي أعضاء الجسم.

ويمكنك عزيزي مطالعة الرابط التالي لمعرفة المزيد من النصائح والمعلومات عن علاج النحافة:

أضف تعليق

error: