هل تبييض البشرة آمن؟

هل تبييض البشرة آمن؟

تفاصيل الاستشارة: أريد أن أسأل عن تبييض البشرة واستخدام مواد التبييض في تفتيح لون البشرة إذا كان له أية مضار أو هل يسبب سرطان الجلد مع الزمن. إذا كان لا يسبب مشاكل فما هي المستحضرات الآمنة للتبييض وذات المفعول الدائم، علما أن بشرتي ليست سوداء وإنما حنطية بها اصفرار، حيث إن كل من يراني يقول لي لماذا وجهك أصفر ويحسبني مريضة، علما أنني حللت الهيموجلوبين وكان طبيعيا ولا أعاني فقر دم. ولكن عندما أستخدم مواد تفتيح البشرة مثل (فير آند لفلي). يصبح وجهي نضرا وبه حياة ويأخذ لونا عندها كل من يراني يحسب أن وزني ازداد وأن الصحة قد أكسبته لونا جميلا.

سؤالي الآخر في نفس الموضوع وهو: باستخدام هذه المواد هل في ذلك غرر بالناس أو غشا لهم كما لو جاء خاطب ورآني هكذا ثم بعد التوقف عن استخدام المبيضات سيعود اللون إلى طبيعته.. وشكرا.

ملحوظة: وزني 50 كيلوجراما وطولي 160 سنتيمترا.

⇐ أ/ دينا الجارم «خبيرة في التجميل الصحي» أجابت الاستشارة؛ فقالت: أختنا العزيزة.. من العجيب عزيزتي أنك سورية الأصل وتقيمين في سوريا وتعانين من شحوب واصفرار الوجه!.

فلم أرَ من الفتيات والسيدات السوريات من يعانين من هذه المشكلة؛ نظرا لطبيعتهم الغذائية المليئة بالخضراوات والمواد المفيدة للبشرة ونضارتها، وهذا عزيزتي ما يجعلني أنصحك في البداية بمراجعة طبيب مختص لفحصك وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة للاطمئنان من خلوك من أية مشكلة عضوية؛ خاصة أنك ضعيفة البنية.

أما عن مواد تفتيح البشرة فإنه لا يفضل استخدامها حيث لا نعلم مدى أضرارها على الجلد بشكل خاص، كما أن نتائجها وقتية ولا تلبث أن تزول بمجرد التوقف عن استخدامها، والأفضل من ذلك هو أن نستبدل بها الغذاء التجميلي للبشرة وهو عبارة عن مجموعة من “الكوكتيلات” المحتوية على الفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة البشرة، وتزود الدم بكميات عالية من الأكسجين مثل الكبريت والحديد والصوديوم والبوتاسيوم… إلخ.

وإليك عزيزتي هذه “الكوكتيلات” كما وصفها دكتور روبرت هاوزر رائد علم التغذية في العالم الحديث:

  1. كوكتيل الجمال: يتكون من كميات متناسبة من الكرفس والجزر والبقدونس، مضافا إليه عصير الليمون. – ملحوظة: يعصر الخليط من خلال عصارة الجزر.
  2. كوكتيل الخضراوات: يتكون من كميات متناسبة من السبانخ والبقدونس، ثم يضاف إليه كمية مماثلة من عصير البرتقال ويفضل تناوله يوميا من 3 – 4 أكواب يوميا.
  3. كوكتيل الجزر: كميات متساوية من عصير الجزر وعصير البرتقال ويضاف إليه زنجبيل أحيانا.
  4. كوكتيل الكرفس: كمية من الكرفس تقطع جيدا، ويضاف إليها عصير الليمون وتوضع في العصارة ويشرب منها 3 أكواب يوميا.
  5. كوكتيل الخيار: يتكون من عصير خيارتين ويضاف إليه عصير الليمون، ويشرب منه 3 أكواب يوميا، وهذا الكوكتيل يفيد صاحبات البشرة الدهنية بصفة خاصة.

ويضيف الدكتور طارق رشدي «اختصاصي التغذية الإكلينيكية والطب البديل»: أكرمك الله تعالى عزيزتي ومنحك الصحة والعافية.. بداية أختنا وقبل أن أجيب على ما طلبته لا بد لك أولا من مراجعة طبيب اختصاصي باطنة كي تقومي ببعض الفحوصات مثل وظائف الكلى والكبد إذا كنتِ تلاحظين اصفرارا حديثا في لون بشرتك، خاصة أن نسبة الهيموجلوبين كما ذكرت طبيعية.

وفيما يتعلق بمواد تفتيح البشرة ففي الحقيقة لا أنصح بها على الإطلاق فقد ثبت علميا أنها في المدى البعيد قد تكون لها آثار جانبية كثيرة، وأنها ليست فقط تكتفي بالتأثير الموضعي، حيث يمكن في المدى البعيد في كل مرة استخدام أن يتم امتصاص جزء منها خلال الجلد، وهذا يسبب أضرارا كثيرة قد يكون منها ما ذكرتِه من سرطان الجلد أو غيره.

وأنا شخصيا أنصح باتباع الوسائل الطبيعية، فأحسن ما استخدم في هذه الأحوال هو قطع من الخيار والزبادي ويصنع منهما أقنعة طبيعية للوجه أو للجزء المراد تفتيحه، حيث إن هذه الأطعمة والأغذية غنية بفيتامين “أ” الذي يحتاجه الجلد ويزيد من حيويته بشكل ملحوظ.

ويضيف المحرر بقسم الفتوى بالموقع فيما يتعلق بآخر استفسار في رسالتك:

أختي الفاضلة: نسأل الله تعالى أن يرزقك زوجا صالحا يكون عونا لك على أمر دينك ودنياك، أما بالنسبة لما يتعلق بموضوع سؤالك فلقد أفتى فضيلة الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق –رحمه الله تعالى- بأنه لا يجوز إبداء الوجه بالزينة التي تضعها المرأة من المساحيق وغيرها.

وعلى هذا فنقول لأختنا الكريمة عليك أن تتقي الله تعالى، وأن تحرصي على طلب مرضاته -عز وجل- بترك مثل هذه الأمور ولا عليك بمدح الناس أو قدحهم، وضعي نصب عينيك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (من التمس رضا الله عنه بسخط الناس رضي الله عنه، وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس) رواه البيهقي.

وفي الحديث أيضا(من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس) رواه الترمذي.

وعدم جواز إبداء هذا النوع من الزينة لا فرق فيه بين الخاطب وغيره، بل إن وضع مثل هذا النوع من المساحيق فيه نوع من التغرير وهو غير جائز شرعا ، وكوني على يقين أنه لن يجري في ملكوت الله إلا ما أراده الله فاطلبي ما عند الله تعالى بطاعته فقد علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: (لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله؛ فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته).

أضف تعليق

error: