هل مرض الفقاع مزمن؟ وما هو علاجه؟

هل مرض الفقاع مزمن؟ وما هو علاجه؟

تفاصيل الاستشارة: بعد التحية أرجو أن تعذروني على الإطالة في الكتابة، ولكن لأوضح لكم حالتي: في شهر 4 سنة 1999م أصبت في فروة رأسي بمرض وهو ظهور دوائر بها مادة مائية وفقد الشعر، ثم وصف لي الدكتور العلاج، ولكن انتشر في فخدي وظهري والساق وبطني، وبعدها ذهبت إلى دكتور آخر وأعطاني علاجا للشعر شامبو ألفوسيل ALPHOSYL، وبعض الأدوية الأخرى لمرضي، وشفي رأسي والحمد لله، ولكن جسمي لم يتحسن وازداد المرض أكثر.

ثم رجعت للدكتور وأجريت التحاليل، وقال بأن مرضي إنما هو نوع من الحساسية، وهو ما يعرف بالفقاقيع «Pemphigus»، وأعطاني دواء الكورتيزون بكمية عالية، وشفي ساقي وما في جسمي قليلا، وبقي بعض الحبوب في وجهي.

ولكن لجهلي بالعلاج توقفت عن الكورتيزون لمدة ثلاثة أيام وبعدها رجعت إلى الدكتور بعد أن ازداد المرض في وجهي، فأعطاني الكورتيزون، ولكن ازداد الحب بوجهي الذي يظهر مثل الفقاقيع وبها ماء، ويتحول إلى قشور سميكة لونها غامق، ومع العلاج في بعض الأحيان تسقط القشور، ولكن ترجع مرة أخرى.

وقال لي الدكتور بأن في جسمي أجساما مضادة وطلب مني عدم التعرض لأشعة الشمس، واستمر أخذي للكورتيزون مع التحسن البطيء في وجهي حتى وصلت إلى أن كمية الكورتيزون أصبحت 10م، ولكن نظرا لأن التحسن بطيء ذهبت إلى دكتور آخر في شهر 3/2002 وطلب مني إنقاص الجرعة إلى 5م، وأعطاني إبرة في العضل ولم يخبرني بما فيها، ولم أعلم هل بها كورتيزون أم لا، وكذلك بعض الأدوية، وهي إبر شراب FRUBIOSE وفيتامين الحديد CALCIQUE– FORTE المراهم هي BACTROBAN – DERMOSONE NEO.

وبعد التحسن السريع وعند المراجعة أنقص جرعة الكورتيزون بمقدار 2.5م لمدة 15 يوما، ثم طلب مني أن أتوقف عن الدواء، ولكن بعد شهرين بدأت الفقاقيع البسيطة تكبر قليلا، رجعت إليه وأعطاني إبرة ونفس المراهم وبعدها ازدادت هذه الفقاقيع، وأحسَّ بها تنفش وتصبح مثل الحرق ويظهر فيها القشور السابقة مثل الأول وانتشرت في الكتف والظهر والبطن والفخذ وكذلك المرض في رأسي بعد أن شفيت منه وفي فمي أيضا به فقاقيع بها ماء.

وبعد توضيح حالتي أرجو أن تفيدوني بماذا أفعل؟ وما يمكن أن يكون علاجا لحالتي؟ جزاكم الله كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجـابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: ما تعانين منه عزيزتي يعرف باسم مرض الفقاع وهو أحد الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي للجسم، وهو من الأمراض المزمنة، ويكون مصحوبًا بوجود أجسام مضادة في الدم كما ذكر لك الطبيب ويشفى ويعود بعد فترة، وكلما عاد عدنا لبدء العلاج مرة أخرى على الفور حتى لا يزيد.

والعلاج الأساسي لهذا المرض هو الكورتيزون، وتضبط الجرعة مع الطبيب على أساس حالة المريض ومدى استجابة الجسم له فتختلف الجرعة في البداية قبل ظهور الفقاعات عن الجرعة بعد ظهورها وانتشارها، ويسحب الكورتيزون من الجسم تدريجيًا وببطء ثم نستمر على جرعة دائمة بسيطة (Permanent Dose) حوالي 15مم أو على حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

والخوف من جرعة الكورتيزون العالية هو التعرض للتلوث البكتيري أو الفطري؛ لذا يستخدم غسول البرمنجنات + مرهم مضاد حيوي + كريم ضد الفطريات. وفي حالة عدم الاستجابة الجيدة للكورتيزون حتى مع الجرعة العادية يمكن المساعدة بأحد الأدوية الآتية بالإضافة إلى الكورتيزون:

  1. اتباع ما يسمى بالـ Pulse Therapy، وهو إعطاء واحد جرام من الكورتيزون يوميًا لمدة 5 أيام.
  2. إعطاء أدوية مثبطة للمناعة.
  3. Plasma Exchange.
  4. cyclosporine، etretinate، ويراعى الابتعاد عن مثيرات المرض مثل أشعة الشمس وتناول بعض الأدوية مثل Lasix, Captopril، Remactane.

مع أطيب الدعاء بالشفاء التام وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: