10 أدوية لزيادة الوزن و التخلص من النحافة

صورة , أدوية , زيادة الوزن , التخلص من النحافة

كيف تعرف وزنك المثالي؟

ولمعرفة التخلص من النحافة والطريق لزيادة الوزن نتعرف أولاً على الوزن المثالي وهو يحسب بمؤشر كتلة الجسم (Body mass index) والذي يتم حسابه عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر.

لو النتيجة أكبر من ٢٥ فالشخص مصاب بالبدانة، أما لو النتيجة بين ١٨ و٢٥ فهذا الشخص يعد طبيعي، لكن لو النتيجة اقل من ١٨ فأنت مصاب بالنحافة.

ما هي النحافة؟

النحافة هي حالة صحية تنتج من نقص الوزن عن المعدل الطبيعي وهى تشكل خطرا على صحة الإنسان المصاب بها وتجعله عرضه لضعف التركيز والكثير من الأمراض.

وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات نتيجة نقص العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم.

كيف يمكنك التخلص من النحافة ؟

التخلص من النحافة يعتمد على نظام غذائي سليم غني بالسعرات الحرارية يحتوي على أطعمة مثل التمر والعنب ووالتين والعسل الأسود والقشدة والبطاطس والسمسم.

هذا بجانب بعض الأدوية يمكن تناولها تحت اشراف الطبيب الخاص بك التي تساعدك في التخلص من النحافة وهي:

حبوب الخميرة

تساعد في التخلص من النحافة فهي من أكثر الأدوية الآمنة الموجودة بالصيدلية، ويمكن استخدامها من قبل النساء والرجال على حد سواء، لأنها تريد الكتلة العضلية بالجسم، تستخدم ثلاثة مرات يوميا بعد الاكل مع تناول الكثير من الماء. ولكن لا يفضل تناولها أثناء الحمل أو الرضاعة او حساسية الجلد.

قد تسبب بعض الصداع أو الدوخة في أول الاستخدام ولكن هذه الأعراض تزول مع الاستخدام.

فيتامينات تساهم في زياده الوزن والتخلص من النحافة:

هناك بعض الفيتامينات تساهم في التخلص من النحافة وفتح الشهية مثل فيتامين B1، وهناك فيتامينات تبني العضلات مثل 6B الذي يقتل من الإحساس بالإرهاق ويساعد في بناء العضلات، هذا بجانب فيتامين A الذي يعد فاتح للشهية وجدير بالذكر أن هذا الفيتامين موجود في الجزر والبرتقال.

وبعض العقاقير التي تحوي هذه الفيتامينات مثل Nurax, Apenatt.

حبوب البروتين

من أكثر الأدوية التي تساعد على التخلص من النحافة فهي أقراص تحتوي على العناصر الأساسية الهامة للجسم مع بعض البروتينات اللازمة لبناء العضلات.

لكن البروتين يتم تناوله بحرص شديد وتحت إشراف الطبيب لان الجرعة الزائدة منه قد تؤثر على الكبد والكلى.

مضادات الهيستامين

العقاقير من مضادات الهيستامين مثل سيبروهيبتادين (Cyproheptadine) قد يستخدم في زيادة الوزن والتخلص من النحافة لما له من خصائص فاتحة للشهية بالإضافة لاحتوائه على بعض الفيتامينات مثل (A, D, B1).

قد يُستعمل شراب سيبروهيبتادين لزيادة الوزن؛ ولكن هذا الدواء له بعض الآثار الجانبية مثل باقي مضادات الهيستامين مثل النعاس والدوار، ولذلك لا يجب الاستمرار عليه لمده طويلة.

الكورتيزون

عقار الكورتيزون أصلا يستخدم لتقليل نشاط جهاز المناعة ولعلاج الحساسية وعلاج الالتهابات ولكن استخدامه على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة الوزن والتخلص من النحافة وزيادة الشهية وقد يسبب تجميع الماء تحت الجلد وقد يصل الحد الى وجه القمر ( moon face) بمعنى أن يصبح الوجه دائري.

ولكن كأي عقار الكورتيزون له أضرار جانبية كبيرة جدا قد تصل لهشاشة في العظام وتثبيط جهاز المناعة والجلوكوما والمياه البيضاء بالعين.

سوستاجين

على شكل بودر محلى بنكهة الشوكولاتة او الفانيليا لتحبيب تناولها للأطفال ، هذا المسحوق يمكن خلطه باللبن لزيادة الفائدة وهو يزيد الشهية ويزيد معدل بناء العضلات.

ديجينورم أو ديجيستين

هو عقار فاتح للشهية ومهضم ، وبذلك فهو يساعد على عملية الهضم بشكل صحيح وسريع وبالتالي يزيد الشهية ويزيد وزن الجسم، يؤخذ هذا العقار ثلاثة مرات يوميا قبل الاكل بربع ساعة.

سبروفيتا

هو عقار يحتوي على تركيبة من الفيتامينات التي تزيد الوزن وهو يستخدم ثلاثة مرات في اليوم.

ايزوكتين

هو عقار لعلاج الحساسية ومضاد الهيستامين ويزيد الشهية ويسبب النعاس مما يزيد الوزن.

حقن الهرمونات Decadura loping

وهي حقن تحوي هرمونات تعويضية تساهم لحد كبير جدا في سرعة بناء الكتلة العضلية بشكل سريع وملحوظ وتساعد في التخلص من النحافة ولكن لأنها هرمونات في الأساس فلا يفضل ابدا استخدامها إلا تحت اشراف طبي دقيق.

3 رأي حول “10 أدوية لزيادة الوزن و التخلص من النحافة”

  1. موضوع اكثر من رائع ومفيد للغاية الاكثر تميز فى هذة الموضوع هو تنسيق المقال حقا انه مقال رائع من موقع فى غاية التميز

    رد

أضف تعليق

error: