النحافة الوراثية.. مرحلتان لاكتساب وزن زائد

النحافة الوراثية.. مرحلتان لاكتساب وزن زائد

تفاصيل الاستشارة: أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما، وزني 53 كجم وطولي 1.70 م، أجد صعوبة في زيادة الوزن، يعني أجبر نفسي على الأكل لمدة تتراوح بين 5 و7 أيام حتى أزيد كجم واحد، وأجد صعوبة في المحافظة على وزني، فإذا لم أنتبه على أكلي قد أنحف بكل سهولة، بالمناسبة لا أعتقد أن عندي مشاكل صحية والحمد لله، ولكن ربما شهيتي للأكل ليست كبيرة أو ربما أحرق السعرات الحرارية بسرعة، أنا أحب نحافتي ولكني أرغب بشدة في أن أزيد 3 كجم ولا أريد غير ذلك، ما المشكلة عندي وكيف أزيد وزني وكيف أحافظ عليه؟

⇐ د. منى سلامة «أخصائية التغذية العلاجية» أجابت؛ فقالت: ابنتنا العزيزة.. النحافة الزائدة مشكلة تؤرق الكثير من البنات، ولكنك ذكرت أنك تحبين نحافتك وكل ما تأملينه هو زيادة 3 كيلوجرامات فقط.

الأمر بسيط، ولكن قبل أن نضع لك بروتوكولا غذائيا صحيا تسيرين عليه لابد في البداية من التأكد من سلامة عمل هرمونات الغدة الدرقية (T3 –T4 _FSH) للتأكد من أن إفرازاتها ليست زائدة بعض الشيء؛ لأنها إن كانت كذلك فهذا يعني معدل حرق أزيد للمواد الغذائية أو ما يطلق عليه High Metabolism Rate.

بعد عمل هذا التحليل والتأكد من سلامة الغدة الدرقية وإفرازاتها يمكننا القول بأن صحتك ولله الحمد جيدة إلا إذا كنت تعانين من أي مشاكل أخرى.

ودعينا نعرض عليك جميع أسباب النحافة الممكنة في الرابط التالي، قبل أن نفسر نحافتك على أنها نحافة وراثية: النحافة.. أسبابها مرضية ونفسية

وكون النحافة وراثية لا يعد حالة مرضية، ولكن يتميز هؤلاء الأشخاص بمعدل حرق عال للسعرات الحرارية بالجسم، وقلة الشهية الناتج عن صغر حجم المعدة كما هو في حالتك.

فالمعدة هنا تكون قد تعودت على حجم ثابت (صغير)؛ وبالتالي فهي تمتلئ بمجرد استقبال كمية قليلة من الطعام لتصدر بعد ذلك إشارتها للمخ بحالة الامتلاء؛ وبالتالي الشبع، وأؤكد مرة أخرى أن هذه الحالة ليست مرضية.

لذا وحتى يمكنك استعادة 3 كيلوجرامات، يمكنك أن تبدئي الريجيم الغذائي على مرحلتين:

المرحلة الأولى: ريجيم صحي يزيد من حجم المعدة، بزيادة عدد الوجبات التي تتناولينها يوميا إلى 5 وجبات (3 وجبات أساسية ووجبتان بينها)، وهذا سيعتمد على شكل حياتك اليومية وعاداتك الغذائية، فإذا كنت مثلا تستيقظين 8 صباحا فستبدئين بوجبة الإفطار، ثم وجبة أخرى صغيرة الساعة 11، ثم وجبة الغداء الساعة 2 أو 3 عصرا… وهكذا.

وليس هنا بالضرورة زيادة كمية السكريات أو النشويات أو حتى الدهون.

ويمكن أن تستمر هذه المرحلة لمدة 3 أسابيع، تابعي بعدها وزنك فستجدين أن هناك زيادة بسيطة في وزنك.

المرحلة الثانية: مرحلة زيادة السعرات الحرارية في وجباتك، وهنا يتم التركيز على زيادة كمية النشويات في وجباتك الخمس بشكل تدريجي، فإن كنت مثلا تتناولين رغيفا من الخبز صباحا فزيديه إلى رغيف وربع ثم رغيف ونصف وهكذا.

مع ضرورة ملاحظة أن يتكون غذاؤك في كلتا المرحلتين من جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم.

⇐ وهنا توصياتنا لهذه الصفحات:

ختامًا.. عزيزتي، أؤكد أن مثل هذه الأنظمة الغذائية لابد من متابعتها مع اختصاصي تغذية، مع خالص دعواتنا لك بالصحة والعافية.

أضف تعليق

error: