ضيق النخاع الشوكي .. قد يستلزم الجراحة

ضيق النخاع الشوكي .. قد يستلزم الجراحة

تفاصيل الاستشارة: أود أن اقدم إليك شكواي التي أعاني منها منذ بضع سنوات، وهي:

  1. أعاني من ألم في أسفل ظهري ورجلي الاثنتين.
  2. ويزداد الألم عند الاسترخاء على ظهري ويكون في ظهري ورجلي.
  3. هنالك يحدث معي تنميل خفيف في الرجلين عند الاسترخاء.
  4. لا أستطيع النوم على ظهري، وذلك بسبب الألم في الأسفل.
  5. قمت بعمل صورة أشعة للظهر ct، ووجد عندي غضروف بسيط mild disc، وأخذت أدوية لشد العضل والعصب، ومنها إبر medrol، وحبات ديكلوفين، وأخذت عشر جلسات علاج طبيعي، ولكن المشكلة موجودة.
  6. عملت تحاليل طبية، وكلها سليمة.
  7. هنالك طبيب جراح قال لي بأنه بعد الأدوية والعلاج الطبيعي ستتحسن كثيرا، ولكن لم أتحسن حتى الآن.
  8. هنالك أطباء يقولون لي: لا تحتاج لعملية جراحية، وأخيرا أود أن أسمع رأيكم في الموضوع وما هو العلاج النهائي لمشكلتي؟

وشكراً.

ملاحظة: إليك تقرير المستشفى بعد التصوير ct :- C.T.Scan Report L.S.S C.T.Scan: Multiple axial cuts were taken through L1-S1 without contrast revealed. – L2-L3 posterior bulging causing moderate compression of thecal sac and encroaching upon both L3 nerves. – L3-L4 and L4-L5 mild postero left lateral bulging disc encroaching upon left root nerves. – Otherwise , normal C.T appearance of scanned disc. – No facet joint arthropathy. – Normal retro & para spinal soft tissue structures. – No primary bony canal stenosis. Conclusion: – Mild degenerative changes mainly at L2-L3 level . Sincerely Dr. Kamal jabre. Consultant radiologist

⇐ د. أيمن إبراهيم طه «أخصائي جراحة العظام» أجاب الاستشارة؛ فقال: الأخ العزيز، شفاك الله وعافاك وخفف عنك آلامك وما تعانيه.. اللهم آمين.

أود أن أوضح لك في البداية أن المنطقة المصابة لديك هي منطقة الحبل الشوكي. وهذا الحبل محاط بمجموعة من العظام والغضاريف، فعندما تضغط العظام على الحبل الشوكي يحدث ما يعرف باسم primary Disc، أما عندما تضغط الغضاريف على الحبل الشوكي يحدث ما يعرف باسم Secondary Disk (mild disc).

والحالة التي تعاني منها عزيزي هي الحالة الثانية -كما يتضح من التقرير المرفق مع استشارتك- وهذه الحالة وكما ذكرنا تحدث نتيجة لضغط الغضاريف على أعصاب الحبل الشوكي، وهو ما يؤدي إلى ضيق قناة النخاع الشوكي مسبباً بدوره هذه الآلام التي تعاني منها؛ لذا لا بد من عمل رنين مغناطيسي (MRI) أولاً على منطقة الحبل الشوكي وأشعة مقطعية؛ حيث إن الأشعة وحدها لا يمكن أن توضح حالتك، وحتى تتأكد من التشخيص السليم.

وأغلب الظن عزيزي أن حالتك ستتطلب إجراء عملية جراحية بسيطة لتوسيع تلك الغضاريف التي تضغط على أعصاب الحبل الشوكي، ونطمئنك بأن هذه العملية سهلة ونسبة نجاحها عالية جدا، فلا داعي للقلق.

داعين الله لك بالشفاء العاجل، وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: