كيف أنحف بعد الولادة؟ نصائح لنظام غذائي صحي ومناسب للأمهات

كيف أنحف بعد الولادة؟ نصائح لنظام غذائي صحي ومناسب للأمهات

«سنا» تسأل: أنا امرأة متزوجة منذ 8 سنوات. كان وزني حينها 59 كيلو جراما وطولي هو 152 سم؛ بعد إنجابي لطفلي الأول زاد وزني حوالي 10 كيلو جرامات، ولكنني استطعت فقدها تقريبا. بعد إنجابي لطفلي الثاني أصبح وزني 65 كيلو ولم أستطع إنزال وزني. الآن بعد الطفل الثالث (عمره الآن سنتان) أصبح وزنى 75 كيلو. لا أدري كيف أنقص وزني، لقد حاولت أن أتبع أحد الأنظمة الغذائية المسماة بالرجيم ولكن دون جدوى. أتناول وجبتين في اليوم (الإفطار الساعة 10 ص، والغداء الساعة 3 عصرا) ونادرا ما نقوم بتناول وجبة العشاء؛ أفكر باستخدام أحد أنواع الحبوب التي تؤدي إلى النحافة ولكنني أخشى من أضرارها.

الحبوب التي أنوي شراءها مصنوعة من الطحالب والأعشاب البحرية، فهل لها أضرار؟ وإذا كانت هذه الحبوب ضارة، فماذا أصنع لإنقاص وزني؟ هل تنصحون بنظام غذائي معين؟

لقد أصبحت أكره النظر إلى المرآة! أحتاج لإنقاص وزني سريعا، ذلك أنني أفكر في إنجاب طفلي الرابع وأخشى أن تتفاقم المشكلة… جزاكم الله خيرًا.

د. سحر علي «زميل طب الأطفال بمعهد التغذية» أجابت السائلة؛ فقالت: الأخت العزيزة.. جميل منك أن تحرصي على الرشاقة والجمال، ولكن لا تنزعجي واستبشري خيرًا وانظري في مرآتك وقولي: الحمد لله الذي سوى خلقي وأحسن صورتي وزان مني ما شان من غيري، مستشعرة نعمة الله عليك بالصحة والعافية والجمال.

أختنا العزيزة، بالنسبة لسؤالك فإن أفضل نظام يمكنك اتباعه للتخسيس هو تقليل الدهون والسكريات والنشويات البسيطة كالخبز الأبيض والأرز، والإكثار من الخضراوات، مع الحركة والرياضة الخفيفة كالمشي؛ حيث إنها عامل مؤثر مع أي نظام غذائي مع شرب الماء بكثرة.

أما نظام التخسيس الكيميائي، فمشكلته أنه يُحدث زيادة كبيرة في الوزن بمجرد الإقلاع عنه، وإذا كان يعتمد على نوع واحد فإنه يؤدي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية في الجسم.

وبالنسبة العقاقير فلها أعراض جانبية كثيرة؛ لذلك نفضل لك الابتعاد عنها. إلا أن الحبوب المصنعة من الطحالب والأعشاب لم يثبت لها أية أضرار حتى الآن؛ لذلك يمكنك استخدامها مع المحافظة على الطعام والرياضة كما ذكرت لك.

⇐ كذلك؛ هذه صفحات مفيدة:

مع أطيب التمنيات بموفور الصحة والعافية.

أضف تعليق

error: