هل يمكن علاج قصر القامة الناتج عن نقص هرمون النمو عند البالغين؟

هل يمكن علاج قصر القامة الناتج عن نقص هرمون النمو عند البالغين؟

تفاصيل الاستشارة: أنا شاب أبلغ 32 عامًا.. أعاني من قصر القامة، راجعت الطبيب مرتين.. مرة وأنا في المرحلة الثانوية في السعودية.. فقال لي الطبيب: إن لديك نقصًا في الهرمونات الخاصة بالنمو، وهناك دواء لكن من الممكن أن تصاب بداء السكر بنسبة40%، ثم ذهبت لأمريكا للدراسة، وزرت الطبيب قبل سنتين، فكان لا يفضل إعطائي أدوية هرمونات النمو، فقال لي اصبر فترة، فنقصك بالنسبة ليس كبيرا، أنا مهتم بالأمر. فهل من نصيحة؟

د. سحر علي «زميل طب الأطفال بمعهد التغذية» أجاب السائل؛ فقال: الأخ العزيز.. بالنسبة لسؤالك حول قصر القامة، أود في البداية أن أبدي ملاحظة أن هناك تضاربًا في بيان السن الخاص بك، ففي استمارة البيانات المرفقة بالسؤال ذكرت أن سنك 22 عامًا، بينما في نص الاستشارة تذكر أن سنك 32 عامًا، ومسألة السن هذه مهمة في تحديد مراحل النمو، وإمكانيات التدخل من عدمه، حيث إن خلايا النمو العظمي تظل نشطة إلى أوائل مرحلة العشرينيات من العمر باختلاف بين شخص وآخر.

وعمومًا فإن عليك أخي العزيز أن تقوم بعمل أشعة عادية على مفصل اليد، فإذا كانت العظام قد اكتمل نموها (وهذا يحدث غالبًا في حدود خمس سنوات من البلوغ)، فهذا يعني عدم وجود أي وسيلة للإطالة، وأي أدوية ليس لها أي نتيجة، وعليك في هذه الحالة أن تصبر وتتحمل وترضى بقضاء الله وقدره، فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا.

أما إذا كانت العظام في مرحلة نمو، فيمكن في هذه الحالة أن تقوم بإرسال تحليل الهرمونات إلينا، خصوصًا هرمونات الغدة الدرقية، مع إرسال المستوى الطبيعي لتلك التحاليل؛ نظرًا لاختلاف وحدات القياس بين الدول وبعضها، وفي هذه الحالة يكون هناك أمل في الإطالة.

⇐ هذه أيضًا بعض الصفحات المفيدة:

أضف تعليق

error: