قصر نظر بسيط .. يثبت عند سن ال25

قصر نظر بسيط .. يثبت عند سن ال25

تفاصيل الاستشارة: أريد أن تقدموا لي –مشكورين– استشارتكم الطبية بخصوص مشكلتي التي بدأت تتفاقم إلى حد بدأت أشعر فيه بالخوف من المستقبل. ومشكلتي هي:

قبل يومين أجريت فحصا للنظر، فكان لدي نقص في بُعد النظر مقداره كالتالي:

  • العين اليمنى sph 3.50 cyl .5 Ax 170
  • العين اليسرى sph 3.0 cyl .5 Ax 160

انظروا إلى هذا النقص الهائل وعمري 16 عاما، وقد قمت قبل عام بعمل فحص، وكانت النتيجة كالتالي:

  • العين اليمنى sph 2.50
  • العين اليسرى sph 2,50

وفي تاريخ 26–11–1998 قمت بفحص للنظر عند الطبيب، وأثبتت الفحوصات أن لدي نقصا مقداره:

  • العين اليمنى sph: 1.50
  • العين اليسرى sph :1_ n

لا أدري ما سبب هذا النقص المتواصل في قوة النظر، مع أن والدي يبلغ الآن من العمر أربعين سنة ومقدار النقص في قوة البصر مثل النقص الذي لدي، أي بمقدار 3.50 ولم تنقص هذه الدرجة لمدة طويلة بعكسي أنا، حيث إن قوة البصر تتناقص بسرعة ملحوظة جدا.

فأرجوكم أسعفوني بالاستشارة، فأنا أخشى أن يستمر النقص حتى العمى، وأود أن أسألكم: هل العادة السرية لها علاقة بنقص البصر؛ حيث إنني منذ سنتين أمارس هذه العادة؟ وهل هناك إمكانية أن ترجع حدة البصر تدريجيا باستخدام وسائل وطرق معينة؟ أفيدوني.. جزاكم الله خيرا.

د. أحمد لبيب «استشاري طب وجراحة العيون» تكرَّم بالرد على السائل، فقال: الأخ العزيز.. نتمنى أن نكون دائماً عند حسن ظنكم، وأن نقدم دائماً ما يلقى إعجابكم.

أما ما تعاني منه فلا داعي لكل قلقك هذا؛ فالأمر ليس بهذا السوء، ونود بداية أن نوضح لك أن قصر النظر مرض معروف، وليس له حتى الآن علاج جذري، إلا أنه يمكن علاج أعراضه عن طريق النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة، ويمكن بعد بلوغ سن الـ20 عمل عملية الليزر لكشط القرنية.

وقصر النظر أنواع، منه درجات عالية وأخرى بسيطة، وما تعاني منه هو النوع البسيط، وهذا النوع يثبت عند سن الـ 25 تقريبا فلا تقلق.

أما عن العادة السرية – وفقك الله للتخلص منها ومن خبثها – فلها مضارها، ولكن لا أعلم لها مضار على العين، فلا تدع تلك الشائعات تقلقك.

ولمزيد من المعلومات عن العادة.. اقرأ: أضرار العادة السرية وكيف تتحول إلى إدمان

كما يمكنك مطالعة: قصر النظر .. يتحسن بتقدم العمر

أعانك الله ووفقك وطهر قلبك، ووهبك حدة البصر والبصيرة.

أضف تعليق

error: