هل يتأثر قصر النظر بالحمل والولادة؟

هل يتأثر قصر النظر بالحمل والولادة؟

تفاصيل الاستشارة: أعاني من قصر شديد في النظر وأنا حامل الآن، فهل يجب عليّ عمل قيصرية أم أستطيع تحمل الولادة الطبيعية. وإلى أي مدى من قصر النظر يمكن تحمل الولادة الطبيعية بدون التأثير على العين.

⇐ د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» تكرَّم بالرد على الاستشارة؛ فقال: الأخت الكريمة.. بالنسبة شكواك من قصر النظر وخوفك من الولادة الطبيعية:

من خلال الشكوى يتضح أن لديك حسر بصر متناميا أو مترقيا progressive myopia وهذا قد يكون عائليا؛ إذ قد توجد حالات أخرى في العائلة نفسها.

في هذا النوع من حسر البصر تحدث تبدلات استحالية في طبقة الشبكية والمشبمية choroido-retinal degeneration هذه التبدلات تؤهل لحدوث شقوق في الشبكية يمكن أن تؤدي إلى انفصال في الشبكية retinal detachment.

إن الولادة الطبيعية وما يرافقها من حدوث ضغط أثناء الولادة قد يؤهل إلى حدوث انفصال في الشبكية إذا كانت التبدلات الاستحالية الشبكية شديدة وكان هناك وجود شقوق في الشبكية.

⇐ وهنا نجِد استشارات:

أنصح الأخت السائلة بمراجعة طبيب عيون إخصائي بأمراض الشبكية لتقييم وضع الشبكية لديها، فإذا كانت سليمة ولا يوجد شقوق فيها فيمكن أن تتم الولادة بصورة طبيعية دون الحاجة لعملية قيصرية، مع تمنياتي لك بولادة طبيعية وسهلة.

أضف تعليق

error: