ارتخاء الجفن العلوي للعين

ارتخاء الجفن العلوي للعين

«إيمان» تسأل: لديّ طفل عمره 11 شهرًا، ومنذ أن ولدته وعينه اليسرى بها ارتخاء في الجفن العلوي، وهذا الارتخاء كان من اليوم الأول لولادته ونحن بالمستشفى، مرَّ بنا طبيب الأطفال وقال لنا إن هذه حالة عادية وسوف تزول بمرور الوقت، وإذا لم تَزُل علينا الذهاب به إلى إخصائي العيون عندما يصبح عمره ثلاثة أشهر، وفعلاً بعد ثلاثة أشهر ذهبنا به إلى إخصائي العيون، وقال لنا هذا الارتخاء نتيجة إلى أن العضلة الفاصلة بين العين والفم (منطقة الخد) بها خمول، وأنه بمرور الوقت سوف يزول، وإذا تم عام ولم يزل يمكن إجراء عملية تجميلية للجفن، وبصراحة أنا خائفة جدًّا من مسألة العملية، وأشك في أن التشخيص غير صحيح، وغير هذا ابني صغير على العملية، أليس كذلك؟ فأرجو أن تفيدوني.

ملحوظة: الولادة كانت بعملية قيصرية.

⇐ د. مالك يوسف الأبكع «اختصاصي طب العيون وجراحتها» ردَّ على السائلة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. إن ارتخاء الجفن العلوي عند الطفل منذ ولادته هو ما يسمَّى بالتعبير الطبي انسدال أو إطراق الجفن، وهذا له عدة أسباب: بالنسبة للحالة عند هذا الطفل فهو انسدال جفن خلقي، هذا النوع من الانسدال يكون سببه إما ضعف في العضلة الرافعة للجفن العلوي، أو ضعف في العصب المغذي للعضلة وهو العصب المحرك المشترك للعين.

على كل حال لهذا الانسدال عدة درجات، ففي الحالات البسيطة يكون الانسدال جزئيًّا ولا يغطي حدقة العين، وفي هذه الحالة يمكن ترك الوضع على ما هو عليه، أما في الحالات التي يكون فيها الانسدال كبيرًا، ويغطي جزءاً كبيرًا من حدقة العين، فعندها يجب مراقبة الحالة، وإجراء العمل الجراحي في سن الأربع إلى خمس سنوات، ولا ينصح بالتدخل الجراحي قبل هذا العمر.

⇐ هذه أيضًا المزيد من الاستشارات:

مع تمنياتي لابنك بطول العمر، والشفاء العاجل.

أضف تعليق

error: