قصر النظر .. يتحسن بتقدم العمر

قصر النظر .. يتحسن بتقدم العمر

تفاصيل الاستشارة: أعاني من قصر نظر منذ تسع سنوات وألبس الآن نظارة، لكني ألاحظ أن من يلبس نظارة تصبح عينه غائرة وصغيرة ويتغير شكله تماما عندما يخلع النظارة مما قد يضعف ثقته في نفسه.

سؤالي هو: هل ما يحدث في العين من تغير بحيث تكون غائرة أو صغيرة هو بسبب ضعف النظر أو بسبب تأثير النظارة؟

وسؤالي الآخر: هل يمكن للعين أن تعود إلى وضعها الطبيعي بحيث تكون بارزة وليست غائرة عندما ألبس عدسات بدل النظارة؟

سؤالي الثالث: إلى متى يستمر التناقص في النظر، وبعد كم مدة يجب أن أغير النظارة؟

سؤالي الأخير: ما الفرق بين طول وقصر النظر؟

أرجو الرد على جميع أسئلتي وشكرا.

⇐ فريق الاستشارات الصحية تكرَّم بالرد على السائل، فقال: إن ما يحدث في العين من تغير في الشكل ليس بسبب ضعف النظر بالطبع، وإنما هو بسبب لبس النظارة حيث تتعود قسمات الوجه على لبس النظارة مما يترك أثراً حول العينين، فتظهر العين وكأنها غائرة.. ولكن هذا الأمر يكون على المدى البعيد جداً يتجاوز بضع سنين.. هذا بالإضافة إلى أنك لا تزال صغيراً، لذا لن تتأثر عيناك بهذه السرعة، وعلى كل حال فهذا التغير يكون طفيفًا وسرعان ما تعود العين إلى طبيعتها طالما تجنب الإنسان لبس النظارة واستبدلها بالعدسات؛ لذا ننصحك –للتخلص من تلك المشكلة- بعمل عدسات خاصة بحالتك لدى طبيب العيون المختص.

ولا توجد مدة معينة يستمر معها التناقص في النظر، فذلك يترتب على الحالة وعلى المواظبة في استخدام النظارة الطبية، وعدم إهمالها.

لذا ننصحك أخي الكريم بعمل كشف دوري لعينيك كل 6 أشهر لمعرفة ما إذا كان قد حدث ضعف لعينيك خلال هذه الفترة، وإن كان قد حدث أي ضعف بالفعل فعليك تغيير النظارة في هذا الوقت والمداومة على لبسها بانتظام حتى لا يتكرر الضعف مرة أخرى.

وهذا الكشف يتم عمله أيضاً عندما تكون هناك أعراض تستدعي عمله، مثل الصداع المستمر أو التهابات العين المتكررة، والتي هي دلالات على ضعف جديد قد حدث في النظر.

أما بالنسبة لسؤالك عن الفرق بين طول النظر وقصر النظر فنقول:

إن قصر النظر يحدث نتيجة لطول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي، لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة؛ وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية تفاصيل الأشياء البعيدة ورؤية الأشياء القريبة بوضوح.

أما طول النظر فهو العكس تمامًا حيث يحدث عندما يكون محور العين الأمامي الخلفي أقصر من الطبيعي، وتتكون الصورة خلف الشبكية، وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة فيرى الإنسان جيدًا كل ما هو بعيد، ولكنه لا يستطيع رؤية الأشياء القريبة إلا بالنظارة.

ولمزيد من معلوماتك أخي الكريم فإن طول النظر يحدث بشكل طبيعي في كبار السن، أي مع تقدم العمر، لذا فكبار السن يقومون بعمل نظارة للقراءة بعد سن معينة تختلف من شخص لآخر.

وأخيراً نود أن نطمئنك بأن حالتك -قصر النظر- سوف تتحسن بتقدم العمر؛ لأن طول النظر الذي يأتي بشكل طبيعي مع تقدم السن يحسّن من حالة قصر النظر الموجودة لدى أصحابها.

⇐ لا تنسى أيضًا مراجعة: مشاكل قصر النظر وسبب انتشارها بين الشباب

نرجو أن نكون قد وافيناك بمعلومات كافية عن حالتك؛ ومع أطيب الدعاء بصحة جيدة ونظر قوي حاد إن شاء الله.

أضف تعليق

error: