مرض بهجت «بهست».. تفهم لطبيعته والتعايش معه

مرض بهجت «بهست».. تفهم لطبيعته والتعايش معه

تفاصيل الاستشارة: أشكو إليكم من أنني يوجد لدي التهابات عبارة عن “دمامل” بالفم والكيس، وهي شديدة، وقمت بالكشف عند أساتذة للأمراض الجلدية وأمراض المناعة. وقد أفاد أحد الأساتذة بأن هذا المرض يسمى “بهجت” ولا يعالج إلا بأدوية الكورتيزون، وقد أخذت بعض الأدوية التي بها كورتيزون. والآن بدأت اشعر بألم في المفاصل، وبتعب من أي مجهود قليل.. لذا أتقدم إليكم بهذه الشكوى عسى أن أجد لديكم علاجا لحالتي؛ حيث إنني لدي ظروف مادية صعبة، ولا أستطيع التوقف عن العمل.

الإجابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: بداية عزيزي نود أن نذكرك أنه من صلب عقيدتنا أن ما أصابنا لم يكن ليخطئنا، وأن ما أصابنا وسيصيبنا مكتوب في علم الله ﷻ منذ أن كنا أجنّة في بطون أمهاتنا، وذلك في حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها”؛ لذا عليك أخي بالصبر واحتساب الأجر.

وعن حالتك عزيزي أقول لك: إن مرض بهست أو بهجت Behcet’s syndrome أحد الأمراض التي ليس لها سبب محدد وربما كان للجهاز المناعي والوراثة أو الطقس المحيط أثر في ذلك.

ويمر هذا المرض بحالتين متعاقبتين على الدوام، الأولى الحالة الحادة والتي ‏تظهر فيها الأعراض، والثانية الحالة الكامنة والتي تختفي فيها الأعراض، وتتعاقب هاتان الحالتان باستمرار، وتبعا لذلك فقد نجد ‏مريضا يعاني من الأعراض بصفة دائمة أو دورية، وكذلك ربما تكون أعراضا قوية ومؤلمة، وربما تكون خفيفة.

ويظهر هذا المرض في صورة قرح بالفم والجهاز التناسلي والتهابات بالعين أو التهابات في الأعصاب، مع بعض الأعراض الجانبية مثل ظهور حبوب أو دمامل صغيرة على الجسم بشكل عام، أو ظهور طفح يشبه حب الشباب، وصعوبة في الحركة، الكلام، وضعف الذاكرة، وأحيانا يصاحب هذه الأعراض التهابات بالمفاصل كما تشتكي.

ولسوء الحظ، فحتى هذه اللحظة لا يوجد شفاء كامل من هذا المرض، والأدوية المستعملة هي من أجل السيطرة على الأعراض، ‏وعدم تفاقم المرض ومن أجل منع تطور هذه الأعراض والوقاية من مضاعفات المرض.

وينقسم العلاج إلى قسمين:

أولاً: دهانات موضعية:

  • محلول يحتوي على Tetracycline ويتم عمله بإذابة من 500 – 1000 ملجم Tetracycline في 30 مللتر ماء، وتستخدم ككمادات لمدة نصف ساعة من 4 – 6 مرات يومياً على القرح أو الدمامل، ولا يتم تناول أي أكل عن طريق الفم.
  • دهان كريم يحتوي على مخدر موضعي لإزالة الألم.
  • دهان كريم يحتوي على Clopetazole 0,05% يدهن أربع مرات يومياً.

ثانياً: أدوية عن طريق الفم:

  • أقراص تحتوي على colchicine من 4 – 6 أسابيع.
  • أقراص تحتوي على thalidomide لمدة من 4 – 6 أسابيع.

وفي كلتا الحالتين تحدد الجرعة مع الطبيب المعالج لك.

ونطمئنك عزيزي؛ ففي معظم الحالات من هذا المرض يتم السيطرة المطلقة عليه بالأدوية، الراحة، ويعيش المريض حياة ‏طبيعية وعادية جدا، شريطة اقتناعه وتفهمه لطبيعة المرض وضرورة التعايش معه، وتناول العلاج ومتابعة الطبيب. فرَّج الله تعالى ما تعانيه، وأعانك، وجعل لك مخرجًا قريبا إن شاء الله ﷻ.. وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

أضف تعليق

error: